BLOG.MA
رويترز

وفاة المبشر الأمريكي بيلي جراهام، واعظ الملايين ومستشار الرؤساء

قال متحدث إن المبشر الإنجيلي الأمريكي بيلى جراهام الذي قدم المشورة للرؤساء ووعظ الملايين في جميع أنحاء العالم، من موطنه في ولاية نورث كارولاينا إلى كوريا الشمالية على مدى 70 عاما، توفي اليوم الأربعاء عن عمر ناهز 99 عاما. وقال جيريمى بلوم المتحدث باسم جمعية بيلى جراهام الإنجيلية إن جراهام توفي الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلى (1300 بتوقيت جرينتش) في منزله بمونتريت في ولاية نورث كارولاينا.

و م ع - عبد اللطيف أبي القاسم

قصائد الشيوخ في السنغال.. أوراد تتلى آناء الليل وأطراف النهار

دكار - في واحد من تجليات المسحة الصوفية التي تميز نموذج التدين الإسلامي بالسنغال، يبرز الإقبال منقطع النظير لساكنة هذا البلد على حفظ وتلاوة القصائد الدينية التي خلفها شيوخ الطرق الصوفية، حتى إنها صارت بمثابة أوراد يتقرب بها الملايين من الأتباع لربهم فهم يتلونها آناء الليل وأطراف النهار.

و م ع

"كلاوديو برافو: إرث مغربي شيلي".. أو قصة فنان أغواه سحر المغرب

الرباط - صدر حديثا كتاب بعنوان "كلاوديو برافو: إرث مغربي شيلي" لكاتبه الديبلوماسي زكرياء بالغا تكريما للرسام الشيلي كلاوديو برافو، الفنان المولع بالواقعية والذي أغواه ضوء وسحر المغرب، حيث عاش حتى وافته المنية سنة 2011 عن سن 75 سنة.

رويترز - رنا نجار

باخ نجم افتتاح مهرجان البستان الموسيقي في لبنان

بيت مري (جبل لبنان) - احتفى لبنان بالموسيقار الألماني يوهان سباستيان باخ في أمسية سجلت انطلاقة متميزة للدورة الخامسة والعشرين من مهرجان البستان الموسيقي الشتوي في جبل لبنان الليلة الماضية. وتدفق عشاق الموسيقى ودبلوماسيون ومسؤولون وفنانون وشخصيات عامة على مسرح فندق البستان في بيت مري لمواكبة الحدث الفني الذي استمر على مدى أكثر من ساعتين.

حميد اتباتو

الثقافة والسياسة

يراد لحديث الثقافة والإبداع عادة أن يكتفي بنفسه، وأن يتحدث كلاما تجريديا عن عوالم الخيال وسحر الإبداع، وخصوصية الكتابة بالمعنى الذي يقطعها عن حقيقتها الموضوعية التي تبدأ في قضايا الإنسان ومدارات حريته و ديموقراطيته وما يرفع صوته و يزكيه . يبدأ حديث الثقافة الحق في السياسة والمجتمع و ينتهي فيهما، لهذا يكون استحضار محن الواقع و بؤس السياسة من صميم ما يعطي للكتابة هويتها .

رويترز

فرقة موسيقية تجوب شوارع طوكيو برسالة للرجال: عبروا بالورود في عيد الحب

طوكيو - جاب موسيقيون شوارع طوكيو اليوم الثلاثاء في حين وزعت فتيات الورود على نساء عابرات في محاولة لحث الرجال اليابانيين على التعبير عن مشاعرهم بالورود في يوم عيد الحب وهو سلوك نادر في مجتمع اعتادت فيه النساء على تقديم الشوكولاتة للرجال.

رويترز - سامح الخطيب

4.5 مليون زائر لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

القاهرة - قال رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب هيثم الحاج علي إن الدورة التاسعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب التي أسدل الستار عليها اليوم السبت استقبلت أكثر من 4.5 مليون زائر.

رويترز - سامح الخطيب

راجح داود : النشيد الوطني الموريتاني الجديد صنع في مصر

القاهرة - قال الموسيقار المصري راجح داود إنه لحن النشيد الوطني الموريتاني الجديد في القاهرة بالتعاون أوركسترا القاهرة السيمفوني وكورال الأوبرا المصرية وهو العمل الذي استغرق منه بين أسبوعين وثلاثة أسابيع.

و م ع - فاطمة الزهراء الراجي

المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء .. ركن "كان زمان" ملاذ لأرواح تحن للزمن الجميل

الدار البيضاء - بين رفوف متراصة لا متناهية، ووسط أروقة تعج بالزوار والكتب، تنجذب أرواح التواقين إلى موسيقى الزمن الجميل الشغوفين بالنغمة الرائقة، لركن أقرب إلى الخيال منه إلى الواقع.

و م ع - أحمد الكرمالي

معرض القاهرة الدولي للكتاب.. نافذة لتعزيز حضور الكتاب المغربي في المشرق العربي

القاهرة - يشكل معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي تنظم فعالياته على مدى أسبوعين (27 يناير - 10 فبراير الجاري)، نافذة لتعزيز حضور وإشعاع الكتاب المغربي في دول المشرق العربي وإبراز الرصيد الأدبي والفكري والوثائقي الوطني.

و م ع - نادية الهاشمي

ملايين البرازيليين بالشوارع للاستمتاع بانطلاق الكرنفال

برازيليا - انتهز ملايين البرازيليين فرصة عطلة نهاية الأسبوع للاحتفال مبكرا بمقدم الكرنفال وسط تظاهرات شعبية تشمل عروضا موسيقية وحفلات تنظمها "البلوكوس"، وهي مجموعات التنشيط المحلية التي تلتئم حول عنصر يوحدها قد يكون حيا من الأحياء أو هيأة أو تيمة معينة.

رويترز - ويل دونهام

اكتشاف حفرية ديناصور بحجم حافلة في صحراء مصر

واشنطن - عثر باحثون على حفرية ديناصور في واحة بصحراء مصر الغربية له عنق طويل وأربعة أرجل وفي حجم حافلة مدرسية عاش قبل نحو 80 مليون عام وهو اكتشاف يلقي الضوء على فترة غامضة في تاريخ الديناصورات بالقارة الأفريقية.

رويترز - سامح الخطيب

فيلم (فوتوكوبي).. استحضار جماليات الماضي في عالم طغت عليه العشوائية

القاهرة - في إشارة جديدة على تراجع أفلام المغامرة والإثارة والحركة مقابل القضايا الإنسانية انتزع فيلم (فوتوكوبي) لمخرجه تامر عشري إعجاب الجمهور في افتتاح مهرجان جمعية الفيلم في مصر أمس السبت رغم أن قصته تدور حول حياة اثنين من العجائز.

حميد اتباتو

سوقية الفن المغربي

تتراكم في واقعنا إنتاجات متشابهة من حيث قبحها ، محسوبة على الغناء و السينما و دراما التلفيزيون، والفكاهة ...صار لها نجومها و برامجها وجمهورها ومدعموها ، غطت على الفن الجميل و إبداعيته ، وأكرهته على الانسحاب وهي من صميم الفن السوقي.إنه ما نعتبره نتيجة طبيعية لسياسة ثقافية و إعلامية و اجتماعية جعلت من إسكات صوت الفن الحقيقي رهانا لها، عملت على تحقيقه عبر عقود وفرت فيها ما يكفي من قرارات و مذكرات و إكراهات و أشكال من التجفيف لينابيع الإبداع الأصيل في وجودنا المغربي.إلى جانب ذلك كانت صيغ الدعم الرسمي المشروطة بالخضوع للنموذج المقبول في

و م ع - حسن هرماس

مذكرات حياتي : كتاب يؤرخ لحياة العلامة عمر المتوكل الساحلي

تارودانت - كثيرة هي الشخصيات الفذة التي نقشت بمداد الفخر والاعتزاز اسمها في سجل النضال الوطني من أجل حرية المغرب واستقلاله . فمنهم من استرخص حياته ، ومنهم من ضحى بماله ، ومنهم كذلك من تشبع بالقيم الدينية الحقة التي تحض على الجهاد والمقاومة والنهل من معين التربية على المبادئ الإنسانية السامية التي جبل عليها الوطنيون المغاربة ، وحرصوا على نثرها وسط معاصريهم ، ونقلها للأجيال اللاحقة.

أ ف ب

ميلانيا ترامب سيدة أولى شديدة الغموض

نيويورك - بعد عام على تنصيب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة، ما زالت زوجته ميلانيا، اول سيدة اميركية أولى من أصول أجنبية منذ 200 عام، إحدى الشخصيات الأكثر غموضا في البيت الأبيض.

حميد اتباتو

ثقافة الانهيار

نعود لحديث ال"هوامش"الذي بدأناه يوما ما في الإعلام و الثقافة و الفن لتأكيد انتساب خاص أردناه أن يبدأ في الجغرافيا المنسية و ينتهي فيها ،وترجمة قلق و جراح و خسارات وأشياء أخرى تعنينا من موقع هذا الانتساب الذي يهمه أن يبقي على القناعات التي نعتقد أن لا قيمة للوجود من دونها. ما يهمنا الوقوف عنده اليوم هو السقوط الذي انتهينا إليه بعد أن سربلتنا ثقافة الانهيار بمنطقها الذي صار المبدأ و المنتهى.الانهيار كما ثقافته ليس قدرا من السماء، ولا خاتمة انسحابات ما قررها من واجه السقوط و قدم ما يعطله بالتضحيات الكبيرة و المسؤولية والقبول بتأدية

رويترز - سكوت مالون

لسان ترامب يبهج أنصاره ويفزع خبراء السلوك

بوسطن - من ليندون جونسون إلى ريتشارد نيكسون مرورا بباراك أوباما، اعتاد الأمريكيون فكرة أن يتفوه رؤساؤهم بألفاظ خارجة، لكن ذلك الوصف الذي أطلقه دونالد ترامب الأسبوع الماضي على هايتي ودول أفريقيا أثار عاصفة من الاحتجاج.