التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

اسماعيل ايبرير : لا مبرر للحديث عن غياب المقروئية في الجزائر

أضيف بتاريخ ٠٩/٢٨/٢٠١٧
واج


تيارت -اعتبر الكاتب والصحفي والشاعر اسماعيل ايبرير مساء أمس خلال لقاء بتيارت الحديث عن غياب المقروئية في الجزائر لا مبرر له.

وقال لدى نزوله ضيفا على المقهى الأدبي الذي تنظمه جمعية افكار لتنشيط الشباب والطفولة بتيار ت "أن المقروئية موجودة في الجزائر والحديث عن غيابها غير مبرر وغير حقيقي" مستدلا بذلك بالصالون الوطني للكتاب الذي يستقطب أعدادا هائلة من القراء يقتنون كتبا في كل التخصصات والأصناف العلمية والأدبية. كما اعتبر الكاتب "أن الجزائر تعرف أزمة ثقافية متعددة

الأبعاد سببها غياب سلسلة المؤسسات المعنية بالنشر والتوزيع من مكتبات ودور نشر وغيرها وعدم أهلية أصحابها وعدم تخصصهم". ولاحظ أن الثقافة في الجزائر تحتاج إلى هيئات كبرى تشرف على مختلف أصناف الأدب والثقافة كالشعر والمسرح والسينما وغيرها يديرها متخصصون من اجل النهوض بها وتطويرها . وقد تم خلال هذا اللقاء الذي حضرته وجوه ثقافية من ولاية تيارت فتح نقاش مع الضيف حول مختلف القضايا الادبية والتعريف بمؤلفاته التي تقدر ب11 مؤلفا في الشعر والرواية والمسرح و مشروع ترجمة روايته " وصية معتوه " إلى الفرنسية والانجليزية و كذا الجوائز التي احرز عليها أهمها الجائزة العالمية طيب صالح بالسودان.