التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

أصداء من المعرض الدولي الرابع والعشرين للنشر والكتاب بالدار البيضاء

أضيف بتاريخ ٠٢/١٣/٢٠١٨
و م ع


الدار البيضاء - في إطار البرمجة المخصصة للأطفال بالدورة ال24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، أطر الفنان ادريس السنوسي، صبيحة اليوم الاثنين، ورشة حول إنجاز الكركوزة.

ويعتبر فن الكراكيز من الفنون القديمة بالمجتمع العربي، وكما يعد من فنون الحكي التي كانت تنشط في الأسواق والمواسم وداخل المسارح الشعبية.

- نظم مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، اليوم الاثنين بالدار البيضاء، ندوة حول "الشخصية المغربية في دينامية التنوع".

وشهدت هذه الندوة، المنظمة في إطار الدورة الرابعة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب، مشاركة كل من مليكة الزاهدي ومبارك آيت عدي وعبد الإله الدحاني إلى جانب عبد الحميد ابن الفاروق.

- نظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، اليوم الاثنين بالدار البيضاء، في إطار المعرض الدولي الرابع والعشرين للنشر والكتاب ( 8- 18 فبراير الجاري)، لقاء خصص لتقديم كتاب بعنوان "المغرب .. حرب اللغات؟".

وشهدت هذه الندوة مشاركة كل من ادريس كسيكس وأحمد فريد المريني وجلال الحكماوي، ومصطفى بوكرونة وياسين عدنان.

- تحتضن قاعة "وجدة" بمقر المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، غدا الثلاثاء، ندوة حول التجربة الروائية في مصر والمغرب.

وسيمكن هذا اللقاء من الوقوف عند طموح التجربتين معا وما حققتاه من إضافات نوعية يمكن اعتبارها امتدادا للنبوغ السردي العربي في المدونتين الإبداعيتين للبلدين الشقيقين.

يذكر بأن مصر هي ضيف شرف الدورة الرابعة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب ( 8 - 18 فبراير الجاري) .

- ينظم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، غدا الثلاثاء بالدار البيضاء، ندوة حول "رقمنة الأمازيغية، خطوة نوعية لتعزيز ترسيمها".

وستعرف هذه الندوة، المنظمة على هامش المعرض الدولي الرابع والعشرين للنشر والكتاب ( 8 - 18 فبراير الجاري)، مشاركة سهام بوقنادل وفدوى أطاع الله.

- تنظم وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، غدا الثلاثاء بالدار البيضاء، ندوة لتقديم دراسة حول "دور الإعلام التلفزي العمومي في إحقاق المساواة بين الجنسين".

وسيعرف هذا اللقاء، المنظم على هامش المعرض الدولي للنشر والكتاب في نسخته الرابعة والعشرين ( 8 - 18 فبراير الجاري)، أيضا تقديم "دليل لفائدة منيات ومهنيي الإعلام العمومي المغربي لتعزيز دورهم في النهوض بثقافة المساواة بين الجنسين".