التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

أصداء من الدورة ال24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

أضيف بتاريخ ٠٢/١٢/٢٠١٨
و م ع


الدار البيضاء - في إطار الأنشطة المخصصة للطفل بالمعرض الدولي للنشر والكتاب، أطر الفنان الموسيقي المغربي نعمان لحلو، صبيحة اليوم الأحد بفضاء الطفل، ورشة حول الكتابة الموسيقية.
ويأتي تنظيم هذه الورشة لإبراز حاجة الموسيقى، أحد الفنون الإنسانية العريقة، إلى تعلم ومعرفة وطريقة كتابة، شأنها شأن الأشكال التعبيرية الأخرى.
- في إطار الأنشطة المخصصة للطفل بالمعرض الدولي للنشر والكتاب، ستدير الممثلة المغربية زهور السليماني، صباح غد الاثنين بفضاء الطفل، صبيحة بعنوان "حكاية جدة".
وارتبط سرد الحكايات بالمجتمع المغربي بالجدة باعتبارها حافظة لعدد من الأساطير والحكايات والقصص، فلطالما كانت حكاياتها الجميلة المشوقة وسيلة لتشجيع الأطفال على الاستسلام إلى النوم.

- ينظم، غدا الاثنين، في إطار الدورة ال24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، لقاء سيخصص لتقديم كتاب "مجتمع غرب الصحراء" لعبد المجيد فائز وأنس بن الشيخ.
ويسعى هذا الكتاب الصادر عن مركز الدراسات الصحراوية، إلى تكوين نظرة شاملة عن مجتمعات الصحراء، وهو محاولة ناضجة وعميقة للكشف عن بعض الخبايا الملتصقة بمجتمعات غرب الصحراء.

- في إطار البرمجة الخاصة بتجارب في الكتابة، المنظمة على هامش المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، تنظم غدا الاثنين بقاعة "القدس"، جلسة نقاش حول الرواية وزمنها.
وخلال هذه الندوة، التي تتيح لثلاثة أسماء عربية من تونس وسوريا والمغرب، فرصة التداول في موضوع "الرواية وزمنها"، سيكون جمهور هذه الدورة على موعد مع نقاش هادئ ورصين يوضح خصوصيات الخطاب السردي، بما يجعله يدعم ويكمل باقي الخطابات الإبداعية المجاورة.

- في إطار فقرة "أسماء فوق البوديوم"، يحتفي المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، برواية "موت مختلف" لمحمد برادة، المتوجة بجائزة "كتارا".
ويأتي هذا الاحتفاء ليؤكد أن الإبداع المغربي يصل إلى منصة الاعتراف والتتويج العربي المستحق، بالشكل الذي يزكي المكانة المتميزة التي بات يحظى بها مبدعونا في شتى الحقول الإبداعية وفي مختلف المجالات المعرفية. 
وهي فرصة أيضا للاحتفاء بمحمد برادة، القامة الأكاديمية والإبداعية النبيلة، التي ألهمت الدرس الأدبي المغربي والعربي معا وطورت أفقهما السردي.

- ينظم مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، غدا الاثنين بالمعرض الدولي للنشر والكتاب، ندوة فكرية حول موضوع "العمل الديني والثقافي وتحولات المشهد المجتمعي في أوروبا.

- تنظم وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، غدا الاثنين بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، ندوة لتقديم دراسية حول "تمكين الحقوق الاقتصادية والاجتماعية الأساسية في العمل.
خلال هذا الندوة سيتم أيضا تقديم دليل حول "الإطار القانوني الدولي والوطني المنظم للحقوق الاقتصادية والاجتماعية الأساسية في العمل".