التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

ثلاثة مبدعين مغاربة ضمن الفائزين بجائزة الشارقة للإبداع العربي في دورتها ال21

أضيف بتاريخ ٠٢/١٠/٢٠١٨
و م ع


الشارقة - فاز ثلاثة مبدعين مغاربة بجائزة الشارقة للإبداع العربي في دورتها ال21 التي تنظمها دائرة الثقافة والإعلام بإمارة الشارقة، وتشمل مجالات الشعر والقصة القصيرة والرواية والمسرح وأدب الطفل والنقد.

وأعلن محمد إبراهيم القصير أمين عام الجائزة، في لقاء صحفي بالشارقة، عن فوز 19 مبدعا من بلدان عربية، من بينهم ثلاثة مغاربة وهم مراد المساري الذي فاز بالمركز الأول في مجال الرواية عن روايته " الشجرة والعاصفة " وعبد اللطيف السخيري الذي نال المركز ذاته في مجال النقد عن دراسته "شعرية التخوم : تنافذ الشعر والنثر في تجربة محمود درويش"، ورشيد الخديري الذي حل ثانيا في مجال القصة القصيرة، عن مجموعته " أجراس السماء البعيدة ".

وفي مجال القصة القصيرة، فاز بالجائزة المصري أحمد خالد محمد داوود عن مجموعته " قلب الجميزة" فيما احرز جائزة المسرح، عباس حسيب من العراق عن مسرحيته " الوقوف على ساعة جدارية ".

وآلت جائزة أدب الطفل، للسورية لمياء سليمان، عن مجموعتها "لن تهرب الشموس مجددا "، في حين نال جائزة الشعر، المصري محمد أحمد حسن سالم عن مجموعته "وقالت جدتي الصحراء". وقال محمد إبراهيم القصير إن 365 مشاركا ترشحوا للظفر بالجائزة التي قدمت للساحة الأدبية حوالي 400 فائز وفائزة في حقولها الستة على مدار دوراتها ال 20 السابقة، مضيفا أن الجائزة أثرت المكتبة العربية بـ 373 عنوانا في الشعر والنثر والقصة والرواية والمسرح وأدب الطفل. يشار إلى أن القيمة المالية للجائزة تبلغ بالنسبة للحائز على المركز الأول، ستة آلاف دولار، فيما يحصل محتل الرتبة الثانية، على أربعة آلاف دولار، والفائز بالرتبة الثالثة على ثلاثة آلاف دولار.