التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

الرباط .. افتتاح معرض "النهضة" للفنان التشكيلي سامي فتوح

أضيف بتاريخ ٠٢/١٠/٢٠١٨
و م ع


الرباط - افتتحت مساء اليوم الجمعة، بالمعهد الفرنسي بالرباط، فعاليات معرض جديد للفنان التشكيلي سامي فتوح، الذي ينظم تحت إلى غاية 03 مارس المقبل تحت عنوان "النهضة".

ويتضمن المعرض، الذي حضر حفل افتتاحه ثلة من الشخصيات من عالم الثقافة والفن والإعلام، 14 لوحة فنية من مختلف الأحجام يعتبرها سامي فتوح بمثابة "طائر حالم". وتتسم لوحات المعرض، بالخصوص، بطغيان اللون الأزرق، بكل ما يعنيه ويرمز إليه من تيمات السلام والهدوء. وقال سامي فتوح في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه يسعى من خلال لوحاته إلى ابتكار عالم يتكلم برموزه التشكيلية، في مقابل عالم اللغة واللسان. وأضاف أنه حرص من خلال هذا المعرض ، الذي يعبر عن مرحلة متجددة في مساره الفني المتنوع، أن ينتصر لتيمة الأمل والأفق المشرق في مقابل ما عانى منه العالم مؤخرا من إحباطات وانكسارات، مشيرا أن لوحاته الأربعة عشر التي يقدمها لجمهوره الفني تعكس في جانب كبير منها رؤيته للعالم في قالب فني متنوع. ومن جانبها، وصفت ميرييل أوغري ميرلينو، مديرة المعهد الفرنسي بالرباط، في كلمة بهذه المناسبة، سامي فتوح بالفنان ذي الإحساس المرهف جدا، "وهو ما يفسر لنا وجود لوحات جد غنية ومشعة وتعبر عن إحساس جد عميق". وأضافت أن الفنان فتوح يوفر لزوار معرضه فرصه اكتشاف واستنطاق لوحات ذات أحجام مختلفة منها الكبيرة والمتوسطة، مشيرة في هذا الصدد إلى حرصه على استخدام عدة مواد مستوحاة من الطبيعة في رسوماته. وبدأ سامي فتوح، وهو فنان عصامي ازداد بالقنيطرة، مساره الفني قبل عشرين سنة، وسيق له أن شارك في عدة معارض فردية وجماعية بالمغرب وبأوروبا.

وسبق له أن شارك سنة 2008 في معرض "مغرب بأربع أياد" رفقة كاترين العروي كيرسوسان، كما شارك في دورات عديدة للتظاهرة الفنية "ليالي الاروقة " بالرباط والعرض الجماعي "تشكيليو القنيطرة" الذي نظم في إشبيلية باسبانيا سنة 2011 . ويجمع سامي فتوح بين التشكيل والإبداع الشعري ، ويعتبر أنهما رديفان في رحلة البحث عن الرمز والمعنى الباطني للإنسان والأشياء، وقد أصدر ديوانا شعريا باللغة العربية بعنوان "وعد على جناح طائر".