التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

جامعة مورسيا تنشر ( قاموس إسباني عربي ـ اللهجة المغربية )

أضيف بتاريخ ٠٢/١٠/٢٠١٨
و م ع


مدريد - أعلنت جامعة مورسيا ( شرق اسبانيا ) اليوم الجمعة أنها قامت بنشر ( قاموس إسباني عربي ـ اللهجة المغربية تحت عنوان ( المضيق ) بتوقيع الباحث المغربي الحسين الغزواني .

وأكدت جامعة مورسيا ودار ( إيديتوم ) للنشر في بيان على موقعهما الإلكتروني أن هذا القاموس الذي نشرته دار ( إيديتوم ) التابعة للجامعة جاء للاستجابة للانشغالات التي كانت تعبر عنها الجامعات الإسبانية ومنها أقسام اللغة العربية التي كانت تلح على ضرورة اعتماد منهجية مندمجة للتعليم العالي في تخصص اللغة العربية كلغة أجنبية ترتكز على صنفين لسانيين الأول هو اللغة العربية الحديثة والثاني هو العربية اعتمادا على اللهجة المغربية .

وأضاف نفس المصدر أن الهدف من هذا الإصدار هو تمكين الطلبة من اكتساب كفايات ومهارات سوسيولسانية جديدة والاستفادة من التلاقح الثقافي والفكري واللغوي الذي يؤطره هذان الصنفان من اللغة العربية .

كما يشكل هذا القاموس اللغوي آلية لتسهيل وتبسيط التواصل بين المشتغلين في العديد من الحقول المعرفية كالمهنيين وموظفي الإدارات والأطباء والعاملين في الميدان الاجتماعي والأساتذة والباحثين بالإضافة إلى أفراد الجالية المغربية المقيمين بإسبانيا .

وكان الحسين الغزواني الذي أشرف على إصدار هذا القاموس قد نشر سنة 2007 قاموس أو دليل إسباني عربي مغربي / عربي مغربي إسباني تحت عنوان ( المهاجر ) .

ويتبع القاموس الجديد نفس المنهجية التي اعتمدت في قاموس ( المهاجر ) في تقديم المصطلحات ومرادفاتها الإسبانية باللغة العربية واللهجة المغربية لكنه يقدم مستجدات وتجديدات هامة لاسيما على المستوى المعجمي الدلالي وفي النسخ الصوتي .