التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

مختصرات ثقافية من وجدة

أضيف بتاريخ ٠٢/٠٦/٢٠١٨
و م ع


وجدة - أعلن الصالون الأدبي التابع لمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة عن النسخة الخامسة من مسابقة "الإبداع الشعري" السنوية.

وتحتفي هذه التظاهرة، التي كانت تحمل اسم "مسابقة الشعراء الشباب" في الدورات السابقة، بالشاعر المغربي محمد علي الرباوي.

ويشارك كل مرشح بثلاثة نصوص متوسطة الطول، على أن لا تكون قد نشرت ورقيا أو رقميا، وأن لا يكون المشارك قد فاز بإحدى المراتب الثلاث الأولى في الدورات السابقة، وأن لا يكون قد سبق أن أصدر ديوانا مطبوعا.

ويعد تاريخ 16 مارس المقبل آخر أجل لإيداع المشاركات. وسيتم الإعلان عن الفائزين الثلاثة الأوائل خلال حفل سيجري تنظيمه يوم 31 مارس المقبل بمدينة وجدة.

/ تنظم كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بوجدة ندوة مغاربية حول موضوع "الدبلوماسیة الاقتصادیة والأمنیة للدول المغاربیة تجاه إفریقیا جنوب الصحراء"، وذلك يومي 24 و25 أبريل الجاري.

ويناقش المشاركون في هذه التظاهرة مواضيع متصلة، أساسا، ب "الأنشطة الدبلوماسیة ذات الطابع الاقتصادي للدول المغاربیة في إفریقیا جنوب الصحراء"، و"الاندماج الإفریقي كجواب على المشاكل الأمنیة الافریقية"، و"آفاق وسبل توحید المصالح المغاربیة ومصالح إفریقیا جنوب الصحراء من أجل ضمان الأمن والاستقرار داخل القارة في مواجھة التھدیدات العابرة للحدود الوطنية".

/ يحتضن المعهد الفرنسي بوجدة، يوم 9 فبراير الجاري، أمسية فنية ينشطها الفنان جون - باتريس جوليان.

ويمزج الفنان جوليان بين الإبداع الموسيقي والفكاهة، لا سيما من خلال "اللعب بالكلمات" في سياق موسيقي يجمع بين الجدة والطرافة.