التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

إطلاق جائزة (الإيسيسكو) لأفضل المشاريع الثقافية لعواصم الثقافة الإسلامية

أضيف بتاريخ ٠٢/٠١/٢٠١٨
و م ع


الرباط - أعلنت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) عن إطلاق (جائزة الإيسيسكو لأفضل المشاريع الثقافية لعواصم الثقافة الإسلامية. وذكرت المنظمة على موقعها الإلكتروني، أن هذه الجائزة، التي تروم تعزيز الجهود الرامية إلى تنشيط الحركة الثقافية في عواصم الثقافة الإسلامية المحتفى بها، وتشجيع الابتكار والإبداع في المشاريع الثقافية، تأتي تنفيذا لقرار المؤتمر الإسلامي العاشر لوزراء الثقافة في السودان سنة 2017 ذي الصلة.

وتهدف الجائزة إلى تشجيع الأعمال الثقافية المتميزة للمبدعين من الأفراد والمؤسسات في مختلف مجالات الثقافة، وإبراز التدبير التشاركي للمشاريع الثقافية، ومحورية البعد الثقافي في السياسات الحضرية لعواصم الثقافة الإسلامية وفي مخططاتها العمرانية، وإدماج خدمات قطاع الثقافة والتراث في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعواصم الثقافة الإسلامية.

ويشترط في المشروع الثقافي المرشح لنيل الجائزة الجدة والابتكار من حيث التصور وآليات التنفيذ، والشمولية والانسجام بين مكوناته ومع قطاعات التنمية الحضرية والاجتماعية والاقتصادية لعاصمة الثقافة الإسلامية المحتفى بها، وإشراك قيادات المجتمع المدني من الشباب والنساء والمنتخبين والقطاع الخاص في تصور المشروع الثقافي وتنفيذه.

كما يشترط في المشروع الثقافي المرشح توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال لتنفيذه والتعريف بمؤهلاته المعرفية والعمرانية والسياحية والاقتصادية والبيئية، واستلهام قيم الثقافة الإسلامية المعززة للعيش المشترك والسلم الاجتماعي، ومبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان واحترام التعددية.

وتتولى الجهة المختصة في عاصمة الثقافة الإسلامية المحتفى بها الإعلان عن هذه الجائزة عند انطلاقة الاحتفالية، وتحديد معايير وشروط الترشيح لها، وذلك في ضوء المواصفات والشروط التي وضعتها الإيسيسكو للمشروع الثقافي المرشح لنيل الجائزة، وتشكيل لجنة تحكيم لاختيار أفضل مشروع ثقافي لفائدة العاصمة المحتفى بها.

وسيتم تسليم هذه الجائزة في دورتها الأولى خلال افتتاح الدورة الحادية عشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة بتونس في نونبر 2019.