التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

تقديم كتاب "نساء موسيقيات من المغرب" لريتا سترن - فاكنر

أضيف بتاريخ ٠١/٢٩/٢٠١٨
و م ع


وجدة -  قدمت الكاتبة الفرنسية ريتا سترن - فاكنر، أمس الجمعة بوجدة، إصدارها الأخير "نساء موسيقيات من المغرب" الذي يلقي أضواء كاشفة على مسار مبدعات في مجال الأغنية المغربية.

وقالت ريتا سترن - فاكنر، خلاء تقديم كتابها في حضور ثلة من المثقفين، إنها عمدت، خلال أربعة أعوام من الاشتغال على موضوع هذا الإصدار، إلى السفر عبر أرجاء المملكة لإنجاز بحث بيبليوغرافي في الموضوع، إلى جانب العمل الميداني من خلال اللقاء بالفنانات اللواتي كرسن حياتهن للفن والموسيقى والغناء.

وتابعت، خلال اللقاء الذي نظمه المعهد الفرنسي بوجدة، أن هذا الكتاب يعد بمثابة تكريم لمجموعة من المطربات والموسيقيات المغربيات اللواتي تجمع بينهن الموهبة والمثابرة والشغف، وهو ما يعكس غنى وخصوبة الريبرتوار الغنائي المغربي.

وكتبت ريتا سترن - فاكنر في مقدمة هذا الكتاب، إن الموسيقيات المغربيات وقعن على حضور لافت في المشهد الفني الوطني، في الوقت الراهن، كما باتت الفنانات الأكثر شهرة منهن سفيرات للثقافة الموسيقية المغربية على الساحة الدولية.

وأضافت أن هذا المنجز ليس "عملا إثنو موسيقيا"، بل هو "اختيار انتقائي للبورتريهات قائم على رصد الفنانات المحترفات".

وعملت ريتا سترن - فاكنر أستاذة بجامعات في المغرب وفرنسا والولايات المتحدة. وتعد عضوا مؤسسا لمهرجان "جاز دور" في ستراسبورغ بفرنسا.