التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

صدور كتاب حول معرض "محايثة" للفنانة الفوتوغرافية هدى قباج

أضيف بتاريخ ٠١/٢٧/٢٠١٨
و م ع


الرباط - صدر حديثا عن دار النشر "سو آرت غاليري"، كتاب حول معرض "محايثة" للفنانة الفوتوغرافية هدى قباج، الذي سيفتتح أبوابه أمام الزوار يوم الجمعة 2 فبراير بالدار البيضاء.

وفي هذا الإصدار، الممتد على مدى 65 صفحة، الذي يأتي لمواكبة هذا الحدث الثقافي الذي سيحتضنه رواق "سو آرت غاليري" بالدار البيضاء من 2 إلى 8 فبرابر المقبل، تتقاسم الفنانة الشابة مع القراء أولى صورها الفوتوغرافية.

وتأخذ هذه الفنانة، من خلال 25 صورة يتضمنها الإصدار، نحو عالم استثنائي، يستهوي الشغوفين بالفن الأصيل، باعتبارها من "المولعين بالتعريض المزدوج، تولي القباج اهتماما خاصا جدا لاختيار زاوية أخذ الصورة. وتتميز أعمالها بهيمنة الأبيض والأسود، والتعبيرية البارزة للتباينات الضوئية".

وأشارت الفنانة إلى أنها تستعين في عملها بتقنية "ديامانتينو"، التي تمكن من تكبير الأشكال الصغيرة وإنجاز أحجام مختلفة. وتتمخض هذه المقاربة، بفضل طابعها الحرفي التقليدي، عن زخارف نباتية وجسدية.

وولدت هدى القباج سنة 1985 في الدار البيضاء، وغادرت المغرب في سنة 2005 لاستكمال دراستها في المدرسة العليا للهندسة المعمارية بباريس، حيث تخرجت سنة 2011. بعد ذلك التحقت بوكالة متخصصة في فنون المعمار والتصميم والأعمال الهندسية بباريس، حيث اشتغلت لمدة 3 سنوات، وفي 2014 قررت هدى القباج التفرغ للفن الفوتوغرافي، ليصبح رفيقها على مدى 16 عاما الماضية.