التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

"مختارات شعرية بدر شاكر السياب" إصدار جديد عن دار الجنوب للنشر

أضيف بتاريخ ٠١/٢٣/٢٠١٨
وات


تونس – أصدرت دار الجنوب للنشر ضمن سلسلة عيون المعاصرة، مطلع السنة الحالية، كتابا بعنوان "بدر شاكر السياب مختارات شعرية"، يتضمن نماذج شعرية للشاعر العراقي بدر شاكر السياب، اختارها وقد م لها الكاتب العراقي ماجد صالح السامر ائي.

ورد الكتاب في 192 صفحة، وقد تضمن في بدايته تعريفا مفصلا للشاعر العراقي بدر شاكر السياب من خلال حياته وأعماله، قبل أن يصن ف ماجد صالح السامر ائي المختارات الشعرية للسياب، انطلاقا من ثلاثة أقسام هي "تموز والمدينة" والعودة إلى جيكور" و"الأيوبيات". وهذه الأقسام الثلاث، رأى فيها السامر ائي نظرة السياب إلى الحياة وتجربته الشعرية ومساراتها الموضوعية.

ففي ما يتعل ق بالقسم الأول لهذه المختارات، التي أطلق عليها السامر ائي "تموز والمدينة"، فتضم 11 قصيدا منها "غريب على الخليج" و"أغنية في شهر آب" والنهر والموت" وأنشودة المطر" و"مدينة السندباد"، وهي قصائد تتسم في مجملها بنفسها الثوري على العالم وإعادة تشكيله برؤيا انقلابية مغايرة.

أما القسم الثاني من المختارات الشعرية، فاختار له السامر ائي "العودة إلى جيكور" عنوانا. ويتألف هذا القسم من 12 قصيدا من ضمنها "جيكور والمدينة" وهي نسبة إلى القرية حيث و لد السياب وترعرع وألهمته شعرا، ثم كانت المدينة التي شكلت لديه حلم التواصل مع مستقبل أكثر بهاء وإشراق ا واتخذها رمزا وطريقا في قصائده. كما اختار السامر ائي في هذا القسم قصيدتي "شب اك وفيقة" بجزءيها الأول والثاني، بالإضافة إلى "دار جد ي" و"الأم والطفلة الضائعة".

وفي ما يخص القسم الثالث من هذه المختارات، فقد حمل عنوان "الأيوبي ات" فيها، اختار السامر ائي 13 قصيدا كتبها السياب في السنوات الأربع الأخيرة من حياته، وهي قصائد تضمنت تجربته في الحياة ومعاناته بسبب المرض. وفي هذا الجزء، اختار السامر ائي "سفر أيوب 1" و"هرم المغني" و"نسيم من القبر" و"أحبيني" وروائع شعرية أخرى للسياب.

والشاعر العراقي بدر شاكر السياب، هو من مواليد سنة 1926 بمحافظة البصرة بجنوب العراق، وتوفي سنة 1964. ويعد من أشهر الشعراء العرب في القرن العشرين، كما يعتبر أحد مؤسسي الشعر الحر في الأدب العربي. ورغم قصر حياته، فقد أصدر عديد المؤلفات، أبرزها "أزهار ذابلة" سنة 1947 و"أساطير" (1950) و"المومس العمياء" (1954) و"الأسلحة والاطفال" (1955) و"أنشودة المطر" (1960) و"المعبد الغريق" (1962) و"شناشيل ابنة الجلبي" (1964).

أما الس مرائي مقد م كتاب "بدر شاكر السياب، مختارات شعرية"، فهو أيضا كاتب وناقد عراقي الجنسية ي عنى بالأدب الحديث وقضايا الفكر العربي المعاصر. وله مؤلفات منشورة تعل ق جزء منها بالسياب وبالشعر الجديد وبالدراسات في الفكر العربي الحديث.