التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

بول نيكولا يصدر كتاب "تونسي.ون(ات) من لوران"

أضيف بتاريخ ١٢/٠٤/٢٠١٧
وات


تونس -"تونسي.ون(ات) من لوران" هو عنوان كتاب للمؤلف الفرنسي "بول نيكولا"، أصدرته في موفى نوفمبر الماضي دار "اندولا" للنشر بمدينة ماتز الفرنسية. ويحتوي هذا الكتاب الوارد في 108 صفحاتعلى 45 بورتريه لنساء ورجال من أصول تونسية أو عاشوا في تونس من ضمنهم السياسي الفرنسي الراحل "فيليب سوغان".

وبي ن "بول نيكولا" في تصريح لمراسلة (وات) بباريس، أن العمل على اختيار البورتريهات المضمنة بالكتاب ومنها 14 بورتريه لنساء، قد تم بالاستعانة بمعارفه وكذلك بمساعدةالجمعيات الناشطة في الجهة، منها جمعية نسور قرطاج بـ"ماتز" الفرنسية. في حديثه عن هذا الكتاب الصادر عن دار نشر أسسها التونسي عزيز مباركي، بين الكاتب أنهأراد من خلال هذا المؤلفأن يعبر برغبة صادقة عن العلاقات الطيبة التي تجمع تونس بفرنسا، قائلا إن هذا العمل هو بمثابة نشيد للتنوع". وأوضح أن الكتاب يهتم بتعد د أشكال مسيرة عدد من الشخصيات في الحياة وفي تاريخ إقليم "لوران" بمدنه وقراه وأحيائه.

وذك ر المؤلف في عمله "تونسي.ون(ات) من "لوران" بتاريخ العلاقات التونسية الفرنسية من العصور القديمة إلى اليوم، قائلا إن "تاريخ تونس غالبا ما يتقاطع مع فرنسا و"لوران" على وجه الخصوص، مما ساهم في انصهار عديد الجاليات في المجتمعين".

كما قد م الخصائص المميزة للوران كإقليم يتميز بثراء تاريخي وتطور في المجال الصناعي، مما جعله محل استقطاب للعديد من المهاجرين. وخص ص الكاتب جزء ا من الكتاب للحديث عن الثقافة التونسية في "لوران" من خلال أنشطة النسيج الجمعياتي. اهتمام منطقة "لوران" بتونس منذ سنوات عديدة، وقد أبرزها الكاتب "بول نيكولا" في عمله الأول حول تونس ونشره سنة 2008، بالإضافة إلى عمل آخر أصدره سنة 2010 يحمل عنوان "الغريبة، حج اليهود إلى أرض الإسلام".

كتاب "تونسي.ون(ات)" من "لوران" سيكون متاحا في معرض تونس الدولي للكتاب في بداية شهر أفريل 2018 وفق ما ذكره الناشر عزيز مباركي في تصريح لـمراسلة (وات) بباريس.