التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

فهرس أعمال الراحل محمد القاسمي

أضيف بتاريخ ١١/٢٥/٢٠١٧
و م ع


الرباط - تم اليوم الخميس بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط تقديم وعرض فهرس أعمال الفنان التشكيلي الراحل محمد القاسمي.

واستعرض المنظمون، في البداية، المسار الفني لمحمد القاسمي (1942 بمكناس - 2003 بالرباط ) ابتداء من تنظيم معارضه التشكيلية الأولى في بداية الستينات بكل من مكناس والرباط ، فبينالي بغداد وملحمة غرونوبل ومغامرة معهد العالم العربي بباريس وغيرها، مشيرين بالخصوص إلى تحرره من الإيديولوجية في التسعينات وسعيه الدؤوب لتجريب العديد من الأساليب.

وفي كلمة للسيدة نادين ديسانج، التي قامت بتجميع الأعمال الفنية للقاسمي في كتاب فاخر من عدة أجزاء، أعلنت أنها ستكون مندوبة معرض لأعمال الفنان التشكيلي الراحل سيقام يوم 25 أكتوبر من السنة القادمة.

وتطرقت المتدخلة أيضا إلى رقمنة وثائق فنية مكتشفة حديثا لمحمد القاسمي لدى عدد من المقتنين بالمغرب والخارج، وعن تجميعها بين دفتي "عمل علمي معقلن قد يكون الأول من نوعه"، يضم أزيد من 2280 عملا فنيا، و1700 رسما ، ومئات الصور من ضمنها ما تسميه بالمرحلة الإفريقية، و47 عملا أنجزه فنانون آخرون لا يحمل في أغلبه تاريخ أو توقيع.

وذكرت بلقائها بالقاسمي لأول مرة سنة 1975 في رواق بولين لامازيير بالرباط ، ثم بباريس خلال إنجازها فيلما عن الفنان العراقي ضياء العزاوي، قبل أن تجدد اللقاء بالفنان المغربي الراحل عند استقرارها بالمملكة سنة 1999، مضيفة أنها انتبهت إلى أن القاسمي كان مختلفا، يبحث عن ذاته باستمرار في العمل وفي السفر بالرغم من أنه اختط لنفسه أسلوبا وطريقة عمل متميزين واستثنائيين.

يشار إلى أنه تم بالمناسبة عرض وثائقي يتضمن العديد من اللقاءات التي أجراها محمد القاسمي ، التشكيلي والكاتب والشاعر، حول مساره الفني وأسلوبه في الرسم والتشكيل (جداريات، طغيان اللونين الأزرق والأسود في مرحلة معينة...) واختياراته الفنية والحياتية. حضر الحفل بالخصوص السيد أندري أزولاي مستشار جلالة الملك، وأرملة الفنان الراحل شفيقة السقاط ، وكريمته الباتول القاسمي ، وعدد من الفنانين والمهتمين.