التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

جائزة البحث العلمي التاريخي لمقبرة جانوسكي

أضيف بتاريخ ١١/٢٤/٢٠١٧
و م ع


وارسو - اختارت لجنة تحكيم مسابقة جائزة البحث العلمي التاريخي كتاب (مقبرة جانوسكي في لفيف، والتراث الوطني البولوني) لمؤلفيه ريزارد تومتزيك وبربارا باتليفيتش ،كأحسن كتاب السنة في هذا الصنف الإبداعي برسم سنة 2017 .

ورأت لجنة تحكيم المسابقة السنوية ،في بلاغ رسمي اليوم الجمعة ،أن نيل كتاب (مقبرة جانوسكي في لفيف، والتراث الوطني البولوني) لمؤلفيه ريزارد تومتزيك وبربارا باتليفيتش الجائزة ،هو تكريم خاص للبحث التاريخي العلمي الميداني الجاد على مستوى بولونيا .

ونوهت اللجنة بجرأة كاتبي مؤلف (مقبرة جانوسكي في لفيف، والتراث الوطني البولوني) في تناول موضوع "إنساني وتاريخي شائك لازال موضوع خلاف بين بولونيا وأوكرانيا ،وكذا بين مؤرخي البلدين في تقييم الحادث/المأساة ،الذي ذهب ضحيته مئات البولونيين ،والذي يوصف عند البولونيين ب"مجزرة لفيف".

كما رأت لجنة تحكيم المسابقة أن الكتاب الفائز يستحق الكثير من التنويه لأنه يحلل الوقائع عبر اعتماد وثائق تاريخية نادرة قلما اطلع عليها القراء في مؤلفات تاريخية أخرى أو بحوث علمية متخصصة ،مما يجعل من الكتاب "مرجعا تاريخيا فريدا ".

وتخصص الجائزة السنوية القيمة للبحث العلمي التاريخي ،التي تبلغ قيمتها المادية نحو 20 ألف أورو، لأحسن المؤلفات الصادرة باللغة البولونية بين فاتح يناير 2016 و 30 يونيو من سنة 2017 .