التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

محترف حول الكتابة المسرحية بالداخلة

أضيف بتاريخ ١١/٢٠/٢٠١٧
و م ع


الداخلة - نظمت فرقة أنفاس للمسرح والثقافة ، اليوم الاحد بالمركز الثقافي الولاء بمدينة الداخلة، محترفا فنيا حول التأليف والكتابة المسرحية، أطره الباحث المسرحي حسن يوسفي.

وتروم الفرقة من وراء تنظيم هذا المحترف الفني، تمكين شباب جهة الداخلة وادي الذهب من آليات الكتابة المسرحية وتشجيع محبي المسرح بالجهة على الكتابة المسرحية والتأليف خاصة أن المسرح الحساني يعاني من قلة النصوص المسرحية باللغة الحسانية وهو الأمر الذي يحول دون تطوره ومعالجته للعديد من المواضيع والقضايا التي تهم المجتمع.

ووفق الفرقة فإن هذا المحترف يندرج ضمن برنامج تطوير المهارات الثقافية والمسرحية الذي يشكل أحد أهم برامج التوطين المسرحي للفرقة المدعم من طرف وزارة الثقافة والاتصال برسم سنة 2017.

وقدم الباحث المسرحي حسن يوسفي، وهو أستاذ التعليم العالي بجامعة محمد الخامس بالرباط، قراءة في كتابه حول موضوع "في الافتتان المعرفي بالمسرح" الصادر عن منشورات المركز الدولي لدراسات الفرجة بطنجة.

وتنظم الفرقة، بالمناسبة، ندوات ولقاءات فنية وورشات تكوينية لفائدة هواة ومحترفي المسرح بالجهة فضلا عن تكريم وجوه فنية من الأقاليم الجنوبية وتقديم عروض للأطفال.

وتقدم فرقة أنفاس يوم غد الاثنين عرضا لمسرحيتها الجديدة "الساروت" للكاتب المسرحي الحسين الشعبي وإخراج حسن بديدا وتشخيص سالم البلال وتوفيق شرف الدين، والتي ساقوم بها بجولة فنية تشمل مدن العيون، وطانطان، والسمارة، ومرتيل.