التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

سيرجيو راميريز يفوز بجائزة سيرفانتيس الأدبية

أضيف بتاريخ ١١/١٧/٢٠١٧
و م ع


مدريد - أعلن وزير التربية والثقافة والرياضة الإسبانى إنييغو مينديس دو فيخو أمس الخميس في مدريد أن جائزة سيرفانتس الأدبية لعام 2017 قد منحت للكاتب سيرجيو راميريز من نيكاراغوا .

وقال مينديس دي فيخو خلال حفل أقيم بهذه المناسبة إن لجنة تحكيم هذه الجائزة الأدبية الإسبانية المرموقة اختارت سيرجيو راميريز لأعماله الإبداعية وسردياته التي " تتميز بصرامة ودقة متناهية " كما تعكس كتاباته حركية الحياة اليومية من خلال تميزه في " تحويل الواقع إلى عمل فني " .

وحسب بيان لوزارة التربية والثقافة والرياضة فإن لجنة التحكيم سلطت الضوء على " الجودة الأدبية وتعدد الأنواع الإبداعية في أعمال الكاتب الحائز على هذه الجائزة " .

وقد ازداد سيرجيو راميريز رجل السياسة والروائي والأستاذ الجامعي سنة 1942 بنيكاراغوا وبعد حصوله على شهادة عليا في القانون انتقل إلى ألمانيا لدراسة الأدب . كما نشر كتابه الأول كوينتوس " أو ( حكايات ) عام 1963 ليصبح بعد ذلك واحدا من الشخصيات التي تمثل الجيل الجديد في أدب وثقافة نيكاراغوا .

وقد تخلى سيرجيو راميريز عن مساره الأدبي والثقافي لينخرط مع ( الساندينيين ) عبر ترؤسه لمجموعة " الاثنا عشر " التي كانت تناضل ضد حكومة ساموزا قبل أن ينضم إلى حكومة إعادة البناء الوطني بعد انتصار عام 1979 ويصبح نائبا للرئيس سنة 1984 بجانب دانيال أورتيغا ليفارق السياسة سنة 1996 .

ويعد راميريز الذي صدرت له العديد من الأعمال الأدبية والروائية من الشخصيات التي طبعت من خلال نضالها وإبداعاتها وكتاباتها تاريخ أمريكا اللاتينية . وفي 2014 فاز بجائزة كارلوس فوينطيس كما حاز على جائزة خوصي دونورو سنة 2011 وعدة جزائز وتوشيحات دولية .