التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

أكاديميون يناقشون تراث " العيطة الجبلية"

أضيف بتاريخ ١١/١٧/٢٠١٧
و م ع


الرباط - ناقش مجموعة من الأكاديميين والباحثين خلال لقاء بالرباط أول أمس الأربعاء مكونات تراث " العيطة الجبلية " وضرورة إدراجه ضمن التراث اللامادي لمنظمة اليونسكو.

فقد بحث المشاركون في اللقاء البنية الشعرية لهذا التراث في ارتباط بالشعر العربي الفصيح منه والعامي ودور الكتابة في الإبداع الشعري " الجبلي". كما توقفوا عند دراسة البنية الموسيقية والفوارق المناطقية التي تندثر شيئا فشيئا.

وفي كلمة خلال اللقاء أوضح محمد مزين رئيس مركز الدراسات والأبحاث متعدد التخصصات حول جبالة أن هذا اللقاء يهدف إلى إثارة انتباه الباحثين والمثقفين إلى موسيقى الجبل من أجل إبراز قيمتها وأهميتها في التراث المغربي.

وأكد محمد مزين في هذا السياق ضرورة إدراج "العيطة الجبلية " ضمن التراث العالمي لليونسكو مضيفا أن هذا الهدف يتحقق من خلال تنظيم لقاءات وأمسيات فنية للتعريف بهذا التراث بشكل أفضل.

ويروم اللقاء المنظم بمبادرة من مركز الدراسات والأبحاث متعددة التخصصات حول جبالة بشراكة مع مؤسسة أرشيف المغرب، حول موضوع "موسيقى الجبل: نموذج العيطة الجبلية. نحو ادراجها في التراث اللامادي لليونيسكو" التعبير عن اهتمام المجتمع العلمي بالارشيفات الصوتية التي تغني الثقافات القروية التقليدية.