التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

إيطاليا. 45,5 مليون زائر للمتاحف العمومية

أضيف بتاريخ ١١/١٤/٢٠١٧
و م ع


روما - قال وزير الثقافة الإيطالي داريو فرانشيسكيني، اليوم الاثنين بروما، إن عدد زوار المتاحف العمومية الإيطالية شهد ارتفاعا قويا خلال سنة 2016، إذ بلغ 45,5 مليون زائر ، مقابل 38,5 مليون في 2013 ، وذلك بفضل الإصلاحات التي باشرتها الحكومة الإيطالية. و أكد وزير الثقافة ، في لقاء خصص لتقديم حصيلة مشروع إصلاح المتاحف، الذي تم الشروع في إنجازه منذ سنة 2014، أن هذه الحصيلة تعتبر إيجابية ، مبرزا أن المداخيل التي درها 45,5 مليون زائر في السنة الماضية قدرت بـ175 مليون أورو . وسجل أنه "خلال السنة الجارية اقترب عدد زوار متاحف الدولة لوحدها من 50 مليون زائر"، وهو ما يعكس أن الإصلاح " أعطى ثماره". و أشار إلى أن الإصلاحات التي جرت في 2015 شملت أيضا تعيين مدراء جدد في 20 متحفا كبيرا بالبلاد ، من بينهم سبعة خبراء في هذا المجال معروفين دوليا ، و يتمتعون باستقلالية كبيرة لعصرنة هذه المؤسسات التي تعد من ضمن أكثر المواقع زيارة في العالم .

وحسب المصدر ذاته فقد انخرط في هذا الإصلاح العديد من الهيئات المعنية بالتراث على الصعيدين المحلي و الوطني بالبلاد ، والتي انقسمت إلى مؤسستين وطنيتين واحدة مكلفة بالحماية والأخرى بالتثمين .

وأوضح أنه خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الحالية، ارتفع عدد الزوار هذه المواقع إلى 9,4 في المائة، مقارنة مع نفس الفترة من 2016 ، فيما زادت المداخيل بـ13,5 في المائة . ويعتبر الكولوسيوم الموقع الأكثر ارتيادا على الخصوص، حيث انتقل عدد الزوار من 5,9 مليون زائر في 2013 إلى 6,7 مليون في 2016 ، مسجلا بذلك ارتفاعا بزائد 37,1 في المائة.