التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

تونس. اكتشاف معبد من العهد الزيري

أضيف بتاريخ ١١/١٣/٢٠١٧
واج


تونس - اكتشف فريق من الباحثين والمختصين التونسيين مصلى به نقوش تعود إلى العهد الزيري بموقع أثري بمنطقة "العالية" بولاية المهدية شرقي تونس.

وقال الخبير بالمعهد الوطني التونسي للآثار فتحي البحري أن أعمال التنقيب التي يقوم بها الباحثون منذ أشهر قادت إلى اكتشاف النقوش التي هي "الأولى من نوعها" في تونس. وأوضح أن أحد النقوش تعود إلى قائد عسكري من العهد الزيري فيما يحمل آخر اسم امرأة يرجح أن تكون عمة المعز بن باديس الزيري الذي حكم في الفترة ما بين 1015 و1061 ميلادي لافتا في سياق كلامه إلى أن كتب التاريخ "لم تذكر ذلك من قبل".

وأضاف الخبير أن فريق المعهد الوطني التونسي للآثار قد عثر في موقع البحث على قلعة عسكرية كبرى "ثرية جدا" بالاكتشافات قد تتواصل الأبحاث فيها إلى "أكثر من سنة". تأسست الدولة الزيرية عام 971 ميلادي بمنطقة أشير بولاية المدية (جنوب الجزائر العاصمة) على يد زيري بن مناد قبل أن تنتقل عاصمة حكمها إلى تونس حيث استقرت أولا بالقيروان انطلاقا من عام 1048 ومن بعدها بالمهدية منذ العام 1057 ميلادي. وحكم بنو زيري -وهم سلالة صنهاجية أمازيغية- مناطق شاسعة من شمال إفريقيا شملت الجزائر وتونس وأجزاء من ليبيا وأخرى من المغرب الأقصى انذاك (سبتة) وكذا مناطق من الأندلس وقد استمر حكمهم إلى غاية 1152 ميلادي.