التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

قانون الحرب لمحمد رضوان

أضيف بتاريخ ١١/٠٩/٢٠١٧
و م ع


الرباط - صدر حديثا للباحث المغربي محمد رضوان، كتاب جديد بعنوان "قانون الحرب والنزاعات المسلحة.. الأحكام، المفاهيم، التطبيقات".

ويتناول هذا الكتاب، الذي صدر عن "مكتبة أكاديميا" بالدار البيضاء في 121 صفحة من الحجم المتوسط، الأحكام والمفاهيم وتطبيقات قواعد القانون المتعلقة بسير العمليات القتالية سواء كانت في شكل حروب بين الدول أو نزاعات مسلحة غير دولية، وذلك وفق مقتضيات اتفاقيات جنيف الأربع لعام 1949 والبروتوكولات الإضافية الثلاثة.

ويعرض الكتاب بتفصيل لهذه الأحكام والقواعد، ويتناول تحديد طرق العمليات العسكرية وأهدافها، وحظر استعمال بعض الأسلحة، ونظام الحماية التي يكفلها القانون للمدنيين والأعيان الدينية والثقافية، ووضعية أسير الحرب، وتعريف المرتزق، وحماية الصحافي بميادين القتال، وتحديد المواقع والمناطق والشارات والرموز التي تتمتع بحماية خاصة.

وحسب الناشر، فإن من يقرأ هذا الكتاب يدرك مدى فظاعة الجرائم، وجسامة المخالفات، التي يرتكبها المتحاربون، من بعض الجيوش النظامية والميليشيات المسلحة، الذين لا يتقيدون في حروبهم أو نزاعاتهم المسلحة بأية ضوابط وأحكام؛ لا شرعية، ولا قانونية، ولا إنسانية.

يشار إلى أن المؤلف محمد رضوان، حاصل على دكتوراة دولة في العلوم السياسية بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء. وسبق له أن نشر عدة إصدارات منها على الخصوص؛ "منازعات الحدود في العالم العربي"(دار النشر إفريقيا الشرق، 2000)، و"المبادئ العامة للقانون الدولي الإنساني، والعدالة الدولية" (إفريقيا الشرق، 2010)، و"أوهام الغرب عن الإسلام" (2013)، و"القدس الشريف في الاستشراق اليهودي" (الرياض/ السعودية 2014)، و"ذهنيات ومحكيات عن الإسلام في الغرب؛ من المنافرة إلى المحاورة بين الغرب والإسلام"، دار كنوز المعرفة عمان (الأردن)، 2016.