التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

الجديدة. احتفاء ببرادة والنحال

أضيف بتاريخ ١١/٠١/٢٠١٧
و م ع


الدار البيضاء -  يحتضن فضاء المكتبة الوسائطية التاشفيني بمدينة الجديدة، يوم 4 نونبر الجاري، لقاء يتم خلاله الاحتفاء بالكاتبين محمد برادة ومصطفى النحال ، عقب تتويجهما بجائزة كتارا للرواية العربية بالدوحة . وذكرت المكتبة الوسائطية ، في بلاغ لها ، أن هذا اللقاء ينظم مع الكاتبين محمد برادة ومصطفى النحال على خلفية تتويجهما المشرف بجائزة كتارا في دورتها الأخيرة ، مذكرة في هذا السياق بأن الأول جرى تتويجه في صنف الروايات المنشورة ، عن روايته (موت مختلف) ، والثاني في صنف الدراسات عن بحثه الموسوم ب(الخطاب الروائي وآليات التخييل).

وأضافت أن هذا اللقاء ، المنظم بمعية صالون مازغان للثقافة والفن، والجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية ، يعد أرضية حرة للنقاش من قبل المتوجين حول القيمة الاعتبارية للجائزة، وموقع العمل المتوج ضمن مشروع الكاتبين ، يليها حوار مفتوح مع الحضور .

وتجدر الاشارة إلى أن نتائج جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثالثة، التي تم الإعلان عنها مؤخرا بدار الأوبرا بقلب كتارا بالدوحة ، كشفت عن فوز الناقد والروائي المغربي محمد برادة، والباحث والأستاذ الجامعي بكلية الآداب بالرباط، والناقد مصطفى النحال، والروائي الشاب طه محمد الحيرش.

وتوج محمد برادة بأكبر جائزة في "فئة الرواية المنشورة" عن روايته "موت مختلف"، الصادرة عن داري "الفينك" في المغرب و"الآداب" في بيروت 2016، فيما حصل مصطفى النحال على جائزة "فئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي"، عن دراسته "الخطاب الروائي وآليات التخييل: دراسات في الرواية العربية"، وطه محمد الحيرش بجائزة فئة "الروايات غير المنشورة" عن روايته "شجرة التفاح".

والى جانب الناقد والروائي محمد برادة، فاز ضمن "فئة الرواية المنشورة "، البالغة قيمة جائزتها 60 ألف دولار، مع قرار بترجمة العمل إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية، كل من الأردنية سميحة خريس عن روايتها "فستق عبيد"، والعراقي شاكر نوري لقاء روايته "خاتون بغداد"، و السوري هوشنك أوسي عن رواية "وطأة اليقين.. محنة السؤال وشهوة الخيال"، والجزائري سعيد خطيبي عن روايته "أربعون عاما في انتظار إيزابيل".