التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

في آثار طائفة من أدباء سوس

أضيف بتاريخ ١٠/٢٦/٢٠١٧
و م ع


الرباط - صدرت حديثا عن دار الكتب العلمية ببيروت طبعة جديدة منقحة من كتاب "مترعات الكؤوس في آثار طائفة من أدباء سوس"، للعلامة محمد المختار السوسي، دراسة وتحقيق الباحث المغربي أحمد السعيدي .

وأوضح بلاغ للمحقق أن الكتاب، الذي يقع في 622 صفحة من القطع المتوسط . يدخل في صنف التراجم الأدبية، إذ يتناول بالتعريف مشاهير الأدباء السوسيين وآثارهم شعرا ونثرا في خمسة قرون منذ القرن الهجري العاشر إلى القرن الرابع عشر.

ومن ضمن هؤلاء الأدباء النابغة الهوزالي ومحمد بن عيسى التملي وسعيد الحامدي ومحمد بن ابراهيم الشيخ التمنارتي وداود الدغوغي ويحيى الحاحي وأحمد ومحمد الرسموكيين، وعبد الرحمن الجشتيمي ومحمد وعلي الالغيين، والطاهر ومحمد الإفرانيين... وغيرهم كثير من جهابذة الأدب السوسي.

وأوضح السيد السعيدي في هذا الكتاب أنه "كتاب في تاريخ الأدب العربي الإسلامي عامة، والأدب المغربي خاصة، والأدب السوسي على الأخص"، مشيرا إلى أنه "يعنى بالأدباء وتراجمهم وآثارهم منذ العصر السعدي إلى زمن المؤلف (القرن 14)، ويتنكب النواحي السياسية والفقهية ما استطاع إلى ذلك سبيلا".

ويعتبر المحقق الكتاب أكبر مشروع تاريخ أدب في المغرب الحديث والمعاصر، إذ يتفوق على غيره من المصادر المغربية، من حيث تعدد المترجمين وكثرة آثارهم من وجه، ومن حيث اهتمامه بمنطقة سوس ، والتخصص بإبراز نصوصها الشعرية والنثرية من وجه آخرأ إذ يتضمن عددا من مطولات القصائد وروائع المساجلات الشعرية ونصوص المقامات والرسائل الأدبية.

هذه الدراسة والتحقيق هي في الأصل أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه من كلية الآداب جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، شعبة اللغة العربية وآدابها، وحدة البحث والتكوين، بعنوان "الأدب العربي بالمغرب على عهد الدولة العلوية".