التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

"ذوات". "الإسلام السياسي وأزمة الانتماء"

أضيف بتاريخ ١٠/٢٤/٢٠١٧
و م ع


الرباط - يتمحور العدد الجديد من مجلة "ذوات" الإلكترونية الصادرة، عن مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث، بالرباط، حول إشكالية "الإسلام السياسي وأزمة الانتماء والهوية".

وفي هذا الإطار، يقدم ملف العدد (40) من المجلة، مقاربة لظاهرة الإسلام السياسي من زاوية علاقته بالهوية والانتماء، طارحا مجموعة من الأسئلة من قبيل: "هل يعتبر الإسلام السياسي رد فعل على أزمة هوياتية؟ وهل يمكن اعتبار الإسلام السياسي قومية ذات هوية دينية؟ وهل ترتبط ظاهرة الإسلام السياسي بتصورات وتأويلات خاصة للإسلام؟ وما موقع فكرتي الوطن والأمة في بناء الإسلاميين لهوياتهم الخاصة؟ وما هو تأثير الحداثة والعولمة والغرب في ترسيخ الانتماء الديني كأهم عناصر بناء الهوية الإسلامية لدى الحركات الإسلامية السياسية؟".

ويضم الملف الذي أعده الباحث والمترجم المغربي حسن احجيج، وقدم له بمقال يحمل عنوان "الإسلام السياسي وعلاقته بالهوية والانتماء"، أربعة مقالات هي: "الإسلام السياسي وأزمات الهوية والغرب والحداثة"، للباحث المصري إسلام سعد، و"مرجعيات قاتلة: الخطاب الدعوي وأوهام الاستلاب الهوياتي والقومي" للباحث المغربي عبد الله هداري، و"الإسلام السياسي ومشكلة الانتماء .. هويات ناجزة في عالم متغير" للباحث التونسي أنس الطريقي، و"تديين الدولة الحديثة توفيق أم تلفيق؟ البيعة والعقد الاجتماعي أنموذجا"، للباحث المصري عبد الباسط سلامة هيكل. أما حوار الملف، فهو مع الباحث المصري أشرف منصور، الذي أثار العديد من القضايا المرتبطة بما يشكل البناء الهوياتي للإسلام السياسي.

وبالإضافة إلى الملف، يتضمن العدد الجديد من مجلة "ذوات" أبوابا أخرى، منها باب "رأي ذوات"، ويضم ثلاثة مقالات: "سبايا معابد البغاء المقدس: الأنوثة الأيزيدية وهزيمة الخليفة الأخير" للكاتب العراقي رسول محمد رسول، و "ماذا يستطيع الفن في زمن الإرهاب؟" للكاتبة التونسية أم الزين بنشيخة المسكيني، و"فضح الأيديولوجيا وتقنع السلطة في خطابات الهيمنة" للباحث المغربي الحسين أخدوش.

ويشتمل باب "ثقافة وفنون" على مقالين: الأول للكاتب والناقد اليمني رياض حمادي، بعنوان "التاريخ في مقبرة براغ: الرواية بين واقع القارئ وواقع النص"، والثاني للكاتب والأكاديمي السوري الراحل يوسف أحمد إسماعيل، تحت عنوان "نزهات السرد وشهوة الحكي في سرود شهلا العجيلي".

ويقدم باب "حوار ذوات" حوارا مع الأكاديمي العراقي إحسان التميمي، أجراه الباحث المغربي عبد السلام شرماط، فيما يرسم "بورتريه ذوات" صورة للكاتب والباحث السوسيولوجي والأنثروبولوجي المغربي عياد أبلال، بقلم الكاتب بوجمعة العوفي تحت عنوان "عياد أبلال... حين يعتلي الأنثروبولوجي منصة الأدب".

وفي باب "سؤال ذوات"، طرح الكاتب والإعلامي التونسي عيسى جابلي سؤالا على مجموعة من الباحثين والمفكرين العرب: "هل يمكن للإسلام السياسي أن يتصالح مع الحداثة؟".

وفي "باب تربية وتعليم" يقدم الباحث التربوي التونسي مصدق الجليدي مقالا حول "التربية والتنوير الديني"، فيما تقدم الباحثة والكاتبة المصرية هويدا صالح، قراءة في كتاب "الآثار.. شفرة الماضي.. اللغز والحل" للأكاديمي المصري خالد عزب، الصادر حديثا عن "الدار المصرية اللبنانية"، وذلك في باب "كتب".