التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

‎وكالة الأنباء الإسلامية تتحول إلى اتحاد

أضيف بتاريخ ١٠/١٦/٢٠١٧
و م ع


‎جدة - اعتمدت الدورة الخامسة للجمعية العامة لوكالة الانباء الاسلامية الدولية (إينا) المنعقدة اليوم الأحد بمقر منظمة التعاون الإسلامي في جدة، قرارا بتحويل الوكالة الى اتحاد لوكالات أنباء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

‎وأكدت الدورة الخامسة للجمعية، التي مثل فيها وكالة المغرب العربي للأنباء كاتبها العام السيد رشيد بومهيل، أن الإطار الجديد لهذه المؤسسة الإعلامية الذي سيكون بمثابة مظلة لوكالات الأنباء ومركزا للتدريب، يهدف أساسا إلى التعريف بقضايا العالم الإسلامي والدفاع عنها وفي مقدمتها قضية فلسطين والقدس الشريف.

‎وصادقت الجمعية العامة التي عقدت بمشاركة 36 دولة عضوا في منظمة التعاون الإسلامي على عدد من القرارات منها خطة النهوض بعمل الوكالة ودور وكالات الأنباء في دول منظمة التعاون الإسلامي في مساندة قضية فلسطين والقدس الشريف، ودعم العمل المشترك لوكالات الأنباء في الدول الأعضاء.

‎واعتمد الاجتماع أيضا قرارا لتعزيز دور وكالات أنباء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في مكافحة خطاب الإسلاموفوبيا، والإسهام في الحملات الإعلامية التي تطلقها إدارة الإعلام بالمنظمة لدرء التعصب ضد الإسلام والتمييز ضد المسلمين.

‎كما تم التأكيد خلال الاجتماع على دور مركز التدريب في دعم قدرات الإعلاميين في الدول الأعضاء، والمشاركة في جائزة منظمة التعاون الإسلامي، ودور وكالات الأنباء في دعم تنفيذ البرنامج الإعلامي الخاص بالقارة الإفريقية.

‎وحثت الجمعية العامة الوكالات الأعضاء في الاتحاد على الإسهام في الحملات الإعلامية التي تطلقها إدارة الإعلام في منظمة التعاون الإسلامي لدرء التعصب ضد الإسلام والتمييز ضد المسلمين، من خلال التعاون في توزيع عروض إخبارية دورية عن الإسلام والمسلمين.

‎كما شددت على أهمية التعاون مع إدارة الإعلام في منظمة التعاون الإسلامي لتنفيذ برامج تدريبية للمساعدة في تطوير نهج نقدي تبصيري للتغطية الإخبارية، وتنمية القدرة على استخدام الإنترنت لمكافحة المفاهيم الخاطئة وصور التعصب وخطاب الكراهية.

‎ودعت الجمعية اتحاد وكالات الأنباء الإسلامية إلى إعداد تقارير مكثفة عن المناسبات الدينية الجامعة لكلمة المسلمين كالحج ورمضان والأعياد وتعميمها على الوكالات الأعضاء، وتنظيم برامج تدريب لمساعدة المجتمعات المدنية المسلمة في الغرب على فهم القضايا الدولية.

‎يشار إلى أن القرارات التي اعتمدتها الجمعية العامة لوكالة الأنباء الإسلامية الدولية تأتي تنفيذا لتوصيات المؤتمر الإسلامي لوزراء الإعلام الذي انعقد في 21 دجنبر 2016 بالسعودية في دورته الـ 11 تحت عنوان "الإعلام المتجدد في مواجهة الإرهاب والإسلاموفوبيا" وهمت سبل دعم عمل مؤسسات العمل الإسلامي المشترك في مجال الإعلام.