التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

مرادجي يستحضر محطات مسيرته المهنية

أضيف بتاريخ ١٠/١٦/٢٠١٧
و م ع


‎باريس - استحضر المصور محمد مرادجي، خلال حلقة من برنامج "ضيف ومسيرة" بثتها قناة (فرانس 24 ) مساء اليوم الأحد عددا من المحطات البارزة في مسيرته المهنية الحافلة، ومنها أبرز الاحداث التي ميزت فترة حكم جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني ، ثم عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

‎واستعرض محمد مرادجي، الذي لقبته بعض وسائل الاعلام الاجنبية ب"عين المغرب" والشهير ب"مصور الملوك الثلاثة" مراحل حياته المهنية، بداية من سن 16 سنة، كمصور شاب يلتقط بتلقائية صورا بالشارع، مرورا بمرافقته للمغفور له محمد الخامس في جولاته داخل المملكة وخارجها،قبل ان يتلقى تكوينا في وكالة (كيستون) بباريس، حيث التقط صورا لشخصيات بصمت تاريخ فرنسا.

‎كما عرج المصور مرادجي على الاحداث السياسية الكبرى واللحظات القوية التي وثق لها بالصور في عهد المغفور له الحسن الثاني ، سواء خلال الفترة التي كان فيها جلالته طيب الله ثراه وليا للعهد ، او ملكا للبلاد ، وخاصة تلك المتعلقة بحدث المسيرة الخضراء وبالاتفاقيات والمؤتمرات ،ومنها الصورة الشهيرة لقادة بلدان اتحاد المغرب العربي بمناسبة التوقيع على معاهدة مراكش سنة 1989 ، وقبلها خلال اجتماع هؤلاء القادة بمدينة زيرالدا بالجزائر .

‎وبعد ان استعرض صورا تؤرخ للزيارة التي قام بها المغفور له الحسن الثاني لباريس حيث حضر الاستعراض العسكري سنة 1999 بمناسبة العيد الوطني لفرنسا (14 يوليوز ) والذي شارك فيه الحرس الملكي ،علق مرادجي ايضا خلال هذا البرنامج الحواري على صور التقطها لفنانين عرب مرموقين، امثال كوكب الشرق أم كلثوم، ومحمد عبد الوهاب والعندليب الاسمر عبد الحليم حافظ الى جانب صور شخصية له مع زعماء أجانب.

‎كما تطرق محمد مرادجي لكتابيه "الملوك الثلاثة .. التاريخ من خلال الصور" و"50 سنة من التصوير .. مرادجي شاهد على العصر" والذي يبرز من خلالهما مختلف الاحداث والانجازات التي ميزت فترة حكم المغفور لهما محمد الخامس و الحسن الثاني وعهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

‎يذكر ان المصور محمد مرادجي المزداد سنة 1939 ، حاز خلال مسيرته المهنية، على عدد من الجوائز، وتم توشيحه بأوسمة من قبل عدد من قادة الدول، وله عدد من الاصدارات.