التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

عائلة محمد الشرفي تهدي 1000 كتاب

أضيف بتاريخ ١٠/١٢/٢٠١٧
وات


منوبة  أهدت عائلة المفكر التونسي ووزير التربية والعلوم السابق المرحوم محمد الشرفي جزءا من مكتبته الى مكتبة كلية الاداب والفنون والانسانيات بمنوبة .

وقد تم عشية الاربعاء 11 اكتوبر 2017 المتزامن مع ذكرى مولده تنظيم حفل تكريم لرجل الفكر والأدب والقانون محمد الشرفي بحضور عائلة الفقيد وعميد الكلية حبيب الكزدغلي وعدد من اساتذة جامعة منوبة .

وجرى بالمناسبةتوقيع وثيقة الإهداء وإتمام عملي ة نقل الجزء الاخير من المكتبة والذي يضم 1000 كتاب في الانسانيات والآداب الى مكتبة الكلية حتى تفيد الباحثين وطلبة الكلية البالغ عددهم حوالي 6 آلاف طالب وطالبة ولتكون المراجع الموثقة لتجربة قانونية وأدبية وعلمية ثرية ومتنوعة تعكس ثراء تجربة المفكر محمد الشرفي وعمق نضاله في مجال حقوق الانسان وحرية التعبير وحق الاختلاف حسب ما صرح به شقيقه منير الشرفي لمراسلة (وات) بالجهة.

وأضاف ان مكتبة المرحوم الثرية بالمراجع والكتب والدراسات والإصدارات تم إهداؤها إلى مكتبة كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس ومكتبة الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان ثم الى كلية الاداب والفنون والإنسانيات بمنوبة لتكون على ذمة الطلبة والباحثين والأجيال القادمة التي ناضل من أجلها المرحوم حتى تحظى بمستقبل أرقىقوامه الحرية والحقوق الكونية والمساواة التامة والديمقراطية. من جهته ثمن عميد كلية الاداب بمنوبة حبيب الكزدغلي بادرة عائلة الفقيد المناضل محمد الشرفي بإهداء 1000 كتاب ومرجع الى مكتبة الكلية، التي تتضمن اكثر من 120 الف كتاب، تختزل عمق تجربة الفقيد العميقة والمتنوعة الاختصاصات والابعاد وتعكس ايمانه بالحرية وبحقوق الإنسان، ومحطات حياته الزاخرة بالنضالات ورؤيته الإصلاحية للمنظومة التربوية.

واضاف انهذا التقليد الجديد ببلادنا والذي يهدي خلاله المفكرون والأدباء مكتباتهم الى مكتبات الكليات والمكتبة الوطنية يعكس التواصل الحقيقي بين أجيال العلماء مشيرا الى انه سبق للكلية ان تسلمت منالباحث والأديب ابو القاسم محمد كرو في حياته12 الف كتاب ثم مجموعة كتب من احد مؤسسي الكلية الباحث بول سوفاغ مبينا انه على اهمية وقيمة المؤلفات والمراجعالكمية والنوعيةبكلية الاداب فان فضاء المكتبة بات يشكل صعوبة في الاستيعاب ويتطلب ضرورة بناء فضاء جديديكون في مستوى المخزون الادبي والإنساني المتوفر. وقد تضمن موكب تكريم الفقيد الشرفي تدخلات وشهادات تتمحور حول مسيرة المرحوم وخصاله قدمها عميد كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس و الرئيس الأسبق للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان والرئيس الحالي لمكتب تونس للفدرالية الدولية لحقوق الانسان مختار الطريفي وعدد من الاصدقاء وأرملة المرحوم وشقيقه .

يذكر ان المرحوم محمد الشرفي ولد في 11 أكتوبر 1936 بصفاقس وأسس في1962 وبعض المناضلين جمعي ة «أفاق» ثم في 1967تحص ل على الدكتوراهفي القانون من جامعة باريس وانتخب في 1981 نائب رئيس رابطة حقوق الانسان التونسي ة ثم انتخب رئيسا لها وعين في 1989 وزيرا للتربي ة والتعليم العالي والبحث العلمي وشغل هذا المنصب حت ى سنة 1994وتوفي في 6 جوان 2008