BLOG.MA

المهرجان الثقافي لجهة الدار البيضاء سطات .. تقديم كتاب " بيت الحياة " لسيرج بيرديغو

الدار البيضاء - جرى اليوم الأربعاء بالعاصمة الاقتصادية ، تقديم كتاب " بيت الحياة " للسيد سيرج بيرديغو أمين عام مجلس الطوائف اليهودية بالمغرب ، وذلك خلال يوم دراسي نظم في إطار فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الثقافي لجهة الدار البيضاء سطات.

رواية "البتول" لعثمان صديق محطات دالة عن الهوية والانتماء والحداثة

الدار البيضاء - ترصد رواية "البتول" لعثمان صديق محطات دالة عن الهوية والانتماء والحداثة والبحث عن الآخر، في سياق يسقط نهاية الاحتلال الفرنسي للمغرب ومحاولة بناء الشخصية المغربية المستقلة، على مسار البحث عن الهوية والذات لدى بطل الرواية بين المغرب وفرنسا.

المعرض الدولي 24 للنشر والكتاب : تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للقراءة

الدار البيضاء - تم، اليوم السبت في إطار الدورة الرابعة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للقراءة في دورتها الرابعة، والتي تنظمها شبكة القراءة بالمغرب.

الأشعري : كتاب "شهادات وتأملات" لعبد الرحيم بوعبيد منجم معلومات حول تاريخ المغرب وقيمة أدبية عالية

الدار اليضاء - قال الكاتب المغربي محمد الأشعري، اليوم السبت بالدار البيضاء، إن كتاب "شهادات وتأملات" لعبد الرحيم بوعبيد، يعتبر منجما زاخرا بالمعلومات حول حقبة مهمة من تاريخ المغرب وقيمة أدبية عالية.

"الحركة الثقافية بوجدة: الملامح والآفاق" موضوع ندوة بالدار البيضاء

الدار البيضاء - بمناسبة اختيار مدينة وجدة عاصمة للثقافة العربية لسنة 2018، تم أمس السبت بالدار البيضاء، تنظيم ندوة بعنوان "الحركة الثقافية بوجدة: الملامح والآفاق" قاربت الإبداعات في محالات التاريخ والمسرح والشعر والتشكيل بالجهة الشرقية للمملكة، ومدينة وجدة بالخصوص.

المهرجان متعدد الثقافات لكانبيرا يحتفي بالمغرب

كانبيرا - يحتفي المهرجان الوطني متعدد الثقافات لكانبيرا، في دورته الثانية والعشرين المنظمة يومي 17 و 18 فبراير الجاري، بالمغرب من خلال تسليط الضوء على تاريخه وثقافته وتراثه بكل ثرائه وتنوعه. وقد استقطب الرواق المغربي الذي تمت تهيئته بقلب كانبيرا، الآلاف من زوار هذا المهرجان، الذين عبروا عن إعجابهم بالطابع المتفرد للمغرب، باعتباره بلدا يتسم بالتعدد ويجذب دوما اهتمام العديد من السياح الأستراليين.

الدورة 24 للمعرض الدولي للكتاب 2018 تسجل 520 ألف زائر بزيادة تصل إلى 50،72 في المائة مقارنة مع السنة السابقة (وزارة الثقافة والاتصال)

الرباط - أعلنت وزارة الثقافة والاتصال أن الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب 2018، الذي اختتمت فعالياته مساء اليوم الأحد، سجلت رقما هاما على مستوى الزوار وصل إلى 520 ألف زائر من مختلف الأعمار ، محققة بذلك زيادة بنسبة تصل إلى 50،72 في المائة مقارنة مع السنة السابقة، بشكل يعكس جاذبية المعرض.

تقديم كتاب "الصحراء المغربية: قضية ملك وشعب"

الدار البيضاء - نظم مجلس الجالية المغربية في الخارج، اليوم الجمعة برواقه في المعرض الدولي للنشر والكتاب في الدار البيضاء، حفل تقديم كتاب "الصحراء المغربية: قضية ملك وشعب" الذي أصدره المجلس .

مجموعة من الدراسات والقراءات الأدبية في العدد الجديد من مجلة الحياة الثقافية

تونس – اهتم ت مجلة الحياة الثقافية في عددها الخاص بشهر فيفري، بمجموعة من الدراسات، تعل قت بالثقافة والتدي ن والعنف. أما القراءات فتمحورت حول مجموعة من الأعمال الأدبية، بالإضافة إلى أركان قارة على صفحات المجلة خص صت للشعر والنصوص الأدبية والمتابعات الإخبارية لبعض الأنشطة الفنية.

مصنف "الواقعي والمتخيل في بلاغة السيرة الذاتية" دراسات في سيرتين لمحمد العمري

الدار البيضاء - صدر حديثا عن منشورات مجلة البلاغة وتحليل الخطاب دراسات في سيرتي "أشواق درعية" و"زمن الطلبة والعسكر" للأستاذ محمد العمري، الباحث في البلاغة وتحليل الخطاب، وذلك بعنوان "الواقعي والمتخيل في بلاغة السيرة الذاتية"، من تأليف مجموعة من الباحثين.

وزير الشؤون الخارجية العماني يزور المسجد الأقصى

القدس - زار الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان يوسف بن علوي المسجد الأقصى اليوم الخميس في خطوة نادرا ما أقدم عليها مسؤولون عرب بهذا المستوى الرفيع. وقال إن إقامة الدولة الفلسطينية ضروري لتحقيق الاستقرار والنمو في المنطقة.

تقديم كتاب "الحماية الاجتماعية لمغاربة إسبانيا"

الدار البيضاء - تم اليوم الخميس برواق مجلس الجالية المغربية بالخارج بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء تقديم دراسة حول موضوع "الحماية الاجتماسلط عية لمغاربة إسبانيا" الصادرة عن مجموعة المجلس لسنة 2016.

أخبار ثقافية من العالم العربي

القاهرة - تحتضن مدينة أسوان (جنوب)، خلال الفترة ما بين 17 و 27 فبراير الجاري، الدورة السادسة لمهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون بمشاركة 11 بلدا من بينها المغرب .