التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

مكتبة قطر الوطنية.. مليون كتاب تضيف ثروة معرفية للدوحة

أضيف بتاريخ ٠٥/٢٦/٢٠١٨
رويترز


بمجموعة تزيد على مليون كتاب فتحت مكتبة قطر الوطنية، التي تمتد على مساحة 45 ألف متر مربع، أبوابها لترضي شغف محبي القراءة وتوفر ثروة معرفية ضخمة للدوحة.

كما يتوفر في المكتبة الجديدة أيضا نحو 500 ألف مادة إلكترونية تضم مجموعة تراثية تعرض مخطوطات نادرة وكتبا من التراث العربي والإسلامي.

وقالت سهير وسطاوي المديرة التنفيذية للمكتبة إن مكتبة التراث في مكتبة قطر الوطنية مميزة للغاية وتقع على عمق ستة أمتار تحت الأرض.

وأضافت لتلفزيون رويترز "طبعا اللي بيميز الطراز المعماري، غير إن هي مفتوحة، إن أول ما بتدخلي المكتبة بتقدري تشوفي مكتبة التراث، ومكتبة التراث، المكتبة التراثية في وسط المكتبة تماما وعلى عمق 6 متر تحت الأرض".

وجدران مكتبة التراث مغطاة برخام معين وتم تصميمها لإعطاء الزوار إحساس بأنهم سافروا عبر الزمن.

ومن الخارج تأخذ المكتبة شكل الماسة، لكن من الداخل يبدو الهيكل وكأنه غرفة واحدة ضخمة.

وتوضح سهير وسطاي أن تصميم المكتبة يتيح للزائر رؤية كل ما تقدمه بزاوية 360 درجة بمجرد أن يدخلها.

وقالت "تسهيل وجود مجموعات كبيرة وقواعد بيانات متخصصة، طبعا من غير شك سهلت لعدد من الباحثين والقراء الحصول على هذه المصادر. أكبر دليل على كده الإقبال والأعداد اللي إحنا بنشوفها في الناس اللي بتيجي. يعني إحنا زارنا دلوقتي فوق الربع مليون شخص. على مدينة صغيرة كمدينة الدوحة ده طبعا عدد يعتبر عالي جدا. وتم استعارة أكثر من 380 ألف كتاب".

وافت تحت المكتبة رسميا يوم 16 أبريل نيسان على الرغم من أن الطلاب والباحثين كانوا يترددون عليها منذ افتتاحها بشكل ودي أواخر العام الماضي.

وقال زائر للمكتبة يدعى تركي المطيري "والله المكتبة أكيد تلبي كل قارئ. يعني المكتبة ضمت العالم كامل، من مفكرين، من أدباء، من كل شيء. ومكتبة صراحة ت شكر عليها دولة قطر وي شكرون عليها القائمين عليها. صراحة جت في الوقت المناسب".

وأضاف زائر آخر يحضر للمكتبة للدراسة ويدعى محمد سالم "أتصور أن إتاحة كتاب من خلال المجيء إلى هنا للقراءة بشكل مباشر وتصفح الانترنت يوفر معلومات فعالة. هذا مكان مبهر لأنه يحوي ثروة معرفية هنا، ثروة من الكتب. يبدو وكأن السماء تمطر كتبا. أقصد عندما أحضر إلى هنا لا أحب مغادرة المكان قبل أن يطلبوا مني الخروج. هادئ جدا ومستقل جدا كما تعرف. يمكنك التركيز على دراستك بشكل جيد جدا".

وتضم المكتبة قاعات هادئة للدراسة وهي مجهزة بأجهزة كمبيوتر وطاولات وشاشات تفاعلية ومعدات سمعية وبصرية.

ويمكن للزوار استخدام محطات خدمة ذاتية لاستعارة كتب من المكتبة.