التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

بولونيا :منح الجائزة الأدبية الرفيعة "رسزارد كابوشينسكي" للأديبة أنا بيكونت عن كتابها "أسرار سيندلير"

أضيف بتاريخ ٠٥/٢٢/٢٠١٨
و م ع


وارسو - أعلن اليوم الاثنين بوارسو عن منح الجائزة الأدبية البولونية الرفيعة " رسزارد كابوشينسكي" للأديبة أنا بيكونت عن كتباها "سيندليروفا أوكريسيو" (أسرار سيندلير) .

واعتبرت لجنة التحكيم أن دواعي منح النسخة التاسعة من الجائزة الأدبية الرفيعة للباحثة المتميزة أنا بيكونت هو "توسعها في البحث العلمي لإبراز حقائق الأشياء من سيرة إيرينا سيندلير ،وتوضيح قضايا تاريخية التصق بها الكثير من اللبس ومحاولة تغيير الوقائع ".

ويحكي كتاب آنا بيكونت ،الذي نشر في خريف العام الماضي تحت إشراف دار النشر "شارني"، عن معاناة الاطفال والشيوخ والنساء خلال الحرب العالمية الثانية وعمليات التقتيل الممنهجة ،التي قام بها نظام الرايخ الثالث خصوصا في عام 1939 ،والتي ذهب ضحيتها أكثر من مليون طفل بولوني.

كما يحكي الكتاب ،الذي تطرق الى أحداث تاريخية مأساوية ومؤلمة بأسلوب سردي راقي ، عن مساهمة إيرينا سيندلر ،المرأة التي سعت الى إنقاذ أكبر عدد ممكن من الأطفال البولونيين الذين كانت تستهدفهم القوات النازية .

وتبقى ميزة الكتاب هو أنه اعتمد على شهادات حية استقتها الكاتبة من الذين عايشوا الفترة التاريخية المعنية ،وعلى أزيد من 250 وثيقة عليها إجماع خبراء ومتتبعي الشأن التاريخي في بولونيا .