التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

جديد الإصدارات في تونس

أضيف بتاريخ ٠٥/١٧/٢٠١٨
و م ع


تونس - صدر حديثا في تونس، عن دار نقوش عربية، كتاب بعنوان "صيغ الفعل ودلالاتها بين النحاة والأصوليين" لمؤلفته رجاء بن مفتاح، يقع في 128 صفحة من القطع المتوسط.

وفي تقديمه لهذا الكتاب، كتب خالد ميلاد، أن هذا العمل بحث مدقق ومعمق وموثق سعت فيه الكاتبة رجاء بن مفتاح إلى تقصي الدلالات الزمانية لصيغ الفعل في العربية مستندة في ذلك إلى أبرز المصادر النحوية الأصولية التراثية والحديثة.

واستهلت الكاتبة عملها ببيان علاقة المبحث الأصولي بالمبحث النحوي، وعالجت مسألة الفعل وخصوصياته في أقسام الكلم وما يتميز به منهج النحاة ومنهج الأصوليين في تقسيمهم للكلم، كما ميزت منهج الأصوليين القدامى من منهج الأصوليين المحدثين وما تفرد به هذا الأخير، وما كان له من انعكاسات على الدراسات العربية الحديثة النحوية منها واللغوية والمعجمية.

وعالجت الباحثة أيضا إشكالية حد الفعل ودلالاته في النظرية النحوية وعند كبار الأصوليين، وبينت ما للصيغ الفعلية عندهم من دلالات وأبعاد زمانية.

وتوزعت مسائل البحث إلى ثلاثة أبواب، جاء أولها بعنوان "الفعل وأقسام الكلم في الدرسين النحوي والأصولي"، فيما حمل الباب الثاني عنوان "الدلالة الزمانية وفعلية الفعل عند النحاة". أما الباب الثالث فجاء تحت عنوان "صيغ الفعل ودلالاتها عند الأصوليين".

يذكر أن مؤلفة الكتاب أستاذة جامعية بجامعة منوبة منذ 2006، ودرست بالعديد من الجامعات التونسية ولها اهتمامات بالدراسات اللسانية التداولية.

- أصدرت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم التي يوجد مقرها في تونس، الجزأين: الخامس والعشرين والسادس والعشرين من "موسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين".

وقد جاء الجزء (25) في 754 صفحة تشمل بقية حرف الغين وبعض الفاء مع فهرسين للمداخل، أحدهما مرتب على التتابع والثاني مرتب على الأسماء.

وجاء الجزء (26) في 632 صفحة تشمل بقية حرف الفاء، وف هرس على طريقة الجزء المتقدم.

ـ صدر حديثا في تونس مؤلف للباحث الشاذلي بن زويتين بعنوان "مدونة الكتاب والنشر بتونس من عهد قرطاج إلى الجمهورية الثانية"، عن مركز النشر الجامعي ودار "ماسينيسا" للنشر.

وقد وردت المدونة في 560 صفحة، وجمع فيها المؤلف جملة من العناصر الفكرية التاريخية مستعينا في ذلك بأكثر من 130 مصدرا ومرجعا باللغتين العربية والفرنسية، ليبحث في تاريخ الكتاب بتونس، قديما وحديثا، خطا ونسخا وطباعة ونشرا.

وتناول الباحث تاريخ المكتبات ومراكز البحث باعتبارهما مقوما ثقافيا أساسيا. وأفرد قسما من المدونة للحديث عن النشر الالكتروني مع دراسة ملامح المجتمع القارئ ومؤشراته في عصر المعلومات.

وتناول الشاذلي بن زويتين، مجموعة من القوانين والإجراءات المتعلقة بالكتاب منذ الاستقلال، وتحديدا منذ أوائل ستينات القرن الماضي، بالإضافة إلى التوصيات الصادرة عن الندوات سواء كانت إدارية أو قطاعية مهنية.

وقسم الباحث مدونته إلى 6 أقسام كبرى، وقد تطرق في القسم الاول إلى "الكتابة والكتاب في العهدين الروماني والقرطاجي"، واهتم في القسم الثاني بـ"المرحلة الإسلامية"، فـ "المرحلة الحديثة" في قسم ثالث ثم "مراحل تطور الكتاب التونسي بعد الاستقلال"، وأجرى في القسم الخامس مسحا هيكليا للكتاب التونسي بالداخل والخارج، وسلط الضوء في القسم الأخير على "القوانين المتعلقة بالكتاب".

- صدر حديثا بتونس كتاب بعنوان "تاريخ الجيش التونسي: النشأة (1956 ـ 1960)" لمؤلفه فيصل الشريف، يعتبر الأول من نوعه الذي يتناول نشأة الجيش التونسي ضمن كتاب عمل توثيقي أكاديمي، وقد تطرق فيه الكاتب، على امتداد 382 صفحة إلى تاريخ الجيش التونسي من خلال وثائق وصور وشهادات.