التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

الصويرة ...إطلاق مبادرة "شجرة الكتب"

أضيف بتاريخ ٠٥/٠٨/٢٠١٨
و م ع


الصويرة -  تم أمس الأحد بالصويرة ، إطلاق مبادرة "شجرة الكتب" الرامية إلى التشجيع على القراءة وخاصة في صفوف الأجيال الصاعدة ، وذلك بمبادرة مشتركة من قبل جمعية "رجال الكتاب موغادور" واللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الصويرة.

ويندرج هذا الحدث ، الذي نظم بشكل متزامن بمدن الدار البيضاء مراكش وفاس ووجدة تحت شعار "علقوا الكتب على الأغصان واقطفوها "، في إطار تخليد الذكرى ال 13 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

ونظم بهذه المناسبة، حفل بإحدى الساحات العمومية بمدينة الرياح بحضور السلطات المحلية وفاعلين جمعويين وشباب ، حيث شكل فرصة أتيح من خلالها للمشاركين تقديم الكتب لمن يجدون صعوبة في اقتنائها تشجيعا لهم على التشبع بالقراءة.

وخلال هذا الحفل وضعت "علبة الكتب" من أجل ضمان استمرارية هذه المبادرة الفريدة ومنح القراء امكانية أخذ الكتب وقراءتها وإعادتها بعد الانتهاء من ذلك حتى يستفيد منها الجميع، وكذا التبرع بها لمن يرغب في ذلك.

وأبرزت رئيسة جمعية "رجال الكتاب موغادور" إيلسا سولتيس، في كلمة بالمناسبة، أن الغاية من هذه البادرة تحفيز الناشئة والشباب على القراءة في الهواء الطلق ونسج روابط اجتماعية بين مختلف المستفيدين من هذه المبادرة.

وأشارت إلى أنه تم تثبيت أزيد من 300 كتاب خلال شهر من قبل جمعية "رجال الكتاب موغادور" وذلك بفضل تبرعات أشخاص ذاتيين بمدينة الصويرة، مبرزة أن الهدف من "شجرة الكتب " تمكين كل من يرغب في القراءة من قطف كتاب من فروع الشجرة وقراءته بشكل فردي أو جماعي.

وأكدت في هذا الصدد ، على أهمية تسهيل ولوج الجميع للقراءة وخاصة الفئات المعوزة والتي يظل الكتاب بالنسبة إليها شيئا ذات قيمة كبيرة.

من جانبه ، نوه عامل إقليم الصويرة جمال مختتار، بهذه المبادرة المتميزة الرامية إلى التحفيز على القراءة وتمكين الشباب من اغناء معارفهم وتعزيز ارتباطهم بالكتاب باعتباره وسيلة أساسية للتربية والتكوين وبناء الشخصية.

كما أبرز مختلف الانجازات التي تحققت في ظل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مجال تحسين الظروف السو سيو اقتصادية للفئات المعوزة ، متوقفا عند فلسفة هذه المبادرة التي تجسد حكمة والرؤية السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي ما فتئ يضع قضايا التنمية البشرية والفرد في صلب انشغالات جلالته.

من جانبه ، توقف رئيس المجلس العلمي المحلي محمد منغيط، عند أهمية الكتاب والقراءة ، مبرزا أن القراءة هي أول ما أوصى به الله سبحانه وتعالى رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.

وتميز هذا الحفل بقراءات شعرية باللغتين العربية والفرنسية.

وتتمثل مبادرة " شجرة الكتب " ، التي اقترحتها جمعية "رجال الكتاب موغادور" ، وتبنتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، في تثبيت كتب على مستوى فروع شجرة ، وتمكين الشباب بعد ذلك من قطفها ، بغرض تشجيعهم على القراءة .

يذكر أن جمعية " رجال الكتاب موغادور" كانت قد أطلقت بفضاء "بيت الذاكرة" بالصويرة على هامش فعاليات الدورة ال18 لمهرجان "ربيع موسيقى الأليزيه"، الجائزة الأدبية " موغادور".