التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

بولونيا : فوز الأديب والمؤرخ بافيل سولتيس بجائزة ماريك نوفاكوفسكي الأدبية لعام 2018

أضيف بتاريخ ٠٤/٠٥/٢٠١٨
و م ع


وارسو - أعلن اليوم الأربعاء في العاصمة البولونية وارسو عن فوز الأديب والمؤرخ والموسيقي بافيل سولتيس بجائزة ماريك نوفاكوفسكي الأدبية لعام 2018 ،التي تمنحها المكتبة الوطنية .

وتعد هذه الجائزة حاليا من بين الأكثر قيمة في الوسط الأدبي البولوني ،نظرا لأن الفائز بالجائزة يتم اختياره عبر تصويت لجنة موسعة من رجال الأدب والفكر،بمساهمة أيضا من رواد سلسلة المكتبات المتواجدة في بولونيا ،ويستمر التصويت طيلة السنة السابقة .

ونال بافيل سولتيس ،الذي يعرف في الأوساط الفنية الموسيقية باسم "بافلوبافو" ، جائزته عن كتاب "ميتروتيكي" حول تاريخ العاصمة وارسو ،كشف خلاله مراحل دقيقة من تاريخ المدينة ،سواء في العصور القديمة أو خلال منتصف القرن الماضي ،والغزوات وعمليات التدمير التي تعرضت لها المدينة ،كما تناول التطورات التي عرفتها المدينة حديثا ،مع سرد التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في بولونيا التي كانت العاصمة وارسو محورا أساسيا في بلورتها .

واعتبرت الشهادات التي قيلت في حق المتوج أن بافيل سولتيس "شاهد على التاريخ من خلال منظور تحليلي متوازن وغير منحاز ،تعكس قدرته على إدراك الاشياء بحس فني واجتماعي دقيق بعيدا عن التقييمات ذات الخلفية السياسية والنقدية التقنية ".

وأضافت أن بافيل سولتيس تفوق في نبش تاريخ وارسو بأسلوب أدبي سلس ومبتكر، لكنه عميق في تعابيره ،يجعل الاطلاع على فحوى ومضمون الكتاب في متناول كل القراء ،سائرا بذلك على نهج كتابات الأديب البولوني الشهير ماريك نوفاكوفسكي ، الذي تنعت الجائزة الأدبية باسمه تكريما له ولعطاءاته وإسهاماته في التعريف بالفكر البولوني .