التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

جامعة الأخوين تصدر كتابا حول تدريس القراءة بالعربية

أضيف بتاريخ ٠٣/١٣/٢٠١٨
و م ع


إفران - صدر مرخرا عن منشورات جامعة الأخوين بإفران، كتاب بعنوان "تدريس القراءة باللغة العربية: مقاربات جديدة"، أعده الأستاذ بالجامعة، عبد الله الشكيري.

ويأتي هذا الكتاب تزامنا مع إستراتيجية وزارة التربية الوطنية لتطوير كفاءة القراءة في المستويين الأول والثاني من التعليم الأساسي بالمدارس المغربية. كما يسعى إلى أن يوفر للمهنيين وصناع قرار السياسات التربوية في العالم العربي مرجعا باللغة العربية في موضوع القراءة وتدريسها في السنوات الأولى من التعليم الأساسي.

وأوضحت جامعة الأخوين أن نشر الكتاب يأتي في إطار انخراطها ودعمها لمسلسل الإصلاح الذي يعرفه قطاع التربية والتعليم في المغرب، وفي العالم العربي، خصوصا في موضوع القراءة باللغة العربية، الذي يشكل حجر الزاوية في عملية التعلم، وأهم مقياس لتقويم فعالية أي نظام تعليمي.

ويتضمن الكتاب عددا من المقالات لمتخصصين وخبراء من جامعات عالمية، من مواقع جغرافية مختلفة، حول موضوع القراءة والقرائية باللغة العربية، كما يقدم في الآن نفسه أفضل الممارسات لتدريسهما في السنوات الأولى من التعليم الأساسي على غرار التجارب الناجحة في دول أخرى.

ومن المواضيع التي يتطرق إليها الكتاب، إشكاليات تدريس اللغة العربية في المستويات الأولى من التعليم الأساسي، والمقاربة الأصواتية في تدريس القراءة، وأهمية علم الصرف في التدريس، وتأثير ازدواجية اللغة على اكتساب مهارات المعالجة الصوتية والقراءة.

ومن هذه المواضيع، أيضا، آثار الإملاء على اكتساب مهارات القراءة والكتابة، ودراسة إحصائية للمفردات في الكتاب المدرسي، من اختيار اللغة إلى استخدامها، وتأثير المكونات الحرفية في اكتساب القراءة والإملاء، والمبادئ العامة لتعليم القراءة والكتابة، وأجرأة خطواتها في الممارسة التعليمية، وقيمة التدريب والإرشاد وقدرته على تحسين التعليم والتعلم.