التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق
BLOG.MA

الفلاقة واليوسفي ة من خلال المصادر الشفوية"، اصدار لمحمد ذويب

أضيف بتاريخ ١١/٢٤/٢٠١٧
وات


تونس - يصدر قريبا عن دار سوتيميديا للنشر والتوزيع، كتاب جديد عنوانه "الفلاقة واليوسفي ة من خلال المصادر الشفوي ة"، من تأليف الباحث في العلوم السياسية محمد ذويب، وي عد هذا الكتاب الأول من نوعه في تونس الذي ا عتمد المصادر الشفوي ة منبعا أساسيا لكتابة التاريخ.

ويمثلالاصدار حسب مؤلفه ، رؤية جديدة لتاريخ الجنوب الشرقي التونسي خلال الفترة الممتدة من 1952 إلى 1956، تتمث ل في اعتماده على جملة من التسجيلات المحفوظة بالمعهد العالي لتاريخ تونس المعاصر.

ويحتوي الكتاب على 200 صفحة، وهو من تقديم الدكتور بشير اليزيدي المختص في الشهادات الشفوي ة .و يستمد هذا الاصدار،أهميته من خلال إعطاء الفرصة للفاعلين الأساسيين المباشرين للأحداث، للتعبير عن أرائهم والحديث عن تجاربهم التي خاضوها عبر شهادات أ د ل و ا بها .

وذكر الكاتبمحمد ذويب في تصريحلـ (وات)، أنه منحالفرصة لهؤلاء الفاعلينمن خلال تمكينهم من رواية الأحداث التي عاصروها ، خاصة وأن أغلبهم لم يتلق وا تعليما وبعضهم الآخر من الأم يين.

ويضيف قوله " لم يستطع هؤلاء الشهود الظهور في إطار الصيرورة العامة لتاريخ تونس المعاصر الذي صادر الجزء الرسمي جانبا هامامن حقهم في التعبير وإبداء الرأي في التاريخ الذي عايشوه".

و تتجل ى أهمية الكتاب أيضا ، من خلال الاهتمام بموضوعين مهمين في تاريخ تونس المعاصر، يتمحوران حول "الفلاقة واليوسفي ة"، وهما موضوعان مازال يلف هما الغموض بسبب ما وصفهب"إهمال التاريخ الرسمي للبلاد التونسية لهذين المبحثين"، وفق ذويب.

وجاءكتاب "الفلاقة واليوسفي ةمن خلال المصادر الشفوي ة"، بحسب مؤلفه، لينفض الغبار عن فترة مهمة في تاريخ البلاد من 1952 إلى1956، راصد ا أهم المعارك التي خاضها الفلاقة ضد المستعمر الفرنسي في مرحلة أولى، ثم تلك التي خاضها اليوسفي ون ضد أعوان الاستعمار الفرنسي في مرحلة ثانية.