BLOG.MA
و م ع

”الأوديسة“ لهوميروس أكبر القصص تأثيرا في تشكيل العالم و“ألف ليلة وليلة“ سادسا

أثينا - اختير كتاب ”الأوديسة“ لهوميروس كأكبر القصص تأثيرا في تشكيل العالم، فيما جاء كتاب ”ألف ليلة وليلة“ سادسا وفقا لاستطلاع رأي أجرته هيئة الإذاعة البريطانية شارك فيه 108 من الكتاب والأكاديميين والنقاد المرموقين من 35 بلدا عبر العالم.

و م ع

مختصرات ثقافية من جهة مراكش آسفي

مراكش - تنظم مؤسسة فريد بلكاهية، بعد غد السبت بمقرها بمراكش، لقاء مناقشة حول الدور الكبير للأدب والفنون الاسلامية في التقليد الصوفي.

و م ع - هشام الأكحل

سان تيلمو.. قصة حي تحول من بؤرة للحمى الصفراء إلى أهم الوجهات السياحية ببوينوس أيريس

بوينوس أيريس - يعتبر حي سان تيلمو واحدا من أشهر الأحياء العريقة بالعاصمة الارجنتينية بوينوس أيريس، ويدين في شهرته لقصة بطلها وباء الحمى الصفراء الذي قتل، أواخر القرن ال19 أهل الحي ودفع الناجين منهم إلى الهروب، لكنه بالمقابل فسح المجال لاحقا أمام مهاجرين كانوا يبحثون عن سقف يأويهم، رغم علة المكان، لتبدأ قصة سان تيلمو الذي تحول اليوم إلى أبرز الوجهات السياحية ببوينوس أيريس.

و م ع

جديد الإصدارات في تونس

تونس - صدر حديثا في تونس، عن دار نقوش عربية، كتاب بعنوان "صيغ الفعل ودلالاتها بين النحاة والأصوليين" لمؤلفته رجاء بن مفتاح، يقع في 128 صفحة من القطع المتوسط.

و م ع

صدور كتاب "النساء والرجال في القرآن" لأسماء المرابط بالولايات المتحدة

واشنطن - أصدرت الكاتبة المغربية أسماء المرابط حديثا بالولايات المتحدة، مؤلفها "النساء والرجال في القرآن"، الذي يقوض الأحكام المسبقة حول وضعية النساء المسلمات ومعها الإسلاموفوبيا، ويبرز في المقابل القيم الروحية للإسلام، دين العدل والمساواة.

و م ع

أخبار ثقافية من العالم العربي

القاهرة - صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بمصر ، كتاب "أساليب السرد في الرواية العربية" للناقد الروائي المصري صلاح فضل.

و م ع

الصويرة ...إطلاق مبادرة "شجرة الكتب"

الصويرة - تم أمس الأحد بالصويرة ، إطلاق مبادرة "شجرة الكتب" الرامية إلى التشجيع على القراءة وخاصة في صفوف الأجيال الصاعدة ، وذلك بمبادرة مشتركة من قبل جمعية "رجال الكتاب موغادور" واللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الصويرة.

و م ع

أخبار ثقافية من العالم العربي

القاهرة - صدر حديثا ، عن (دار النشر المصرية اللبنانية)، كتاب جديد للناقد الروائي المصري صلاح فضل بعنوان "أنساق التخييل الروائي". ونقلت صحف مصرية، عن دار النشر ، قولها ، في بيان، أن صلاح فضل يستخلص في كتابه، الواقع في 366 صفحة، تصنيفا فنيا لأعمال روائية تناولها بالنقد والتحليل، وهي ممثلة لشتى التيارات والأجيال من مؤلفي الرواية في الوطن العربي.

و م ع

جديد الإصدارات في تونس

تونس - في إخراج أنيق صدر العدد 111 من مجلة "المسار" التي يصدرها اتحاد الكتاب التونسيين حافلا بالنصوص القصصية والقصائد الشعرية والدراسات النقدية، بالإضافة إلى الأعمدة المعتادة في المجلة.

أ ف ب

احتفال مثير للجدل في المانيا بمرور 200 عام على ميلاد كارل ماركس

تريف (ألمانيا) - احتفلت ألمانيا السبت بالذكرى المئوية الثانية لميلاد كارل ماركس بتدشين نصب لفيلسوف "ديكتاتورية البروليتاريا" قدمته الصين هبة رغم اعتراض متظاهرين نددوا بالإرث السياسي لفيلسوف كان مرشد الشيوعية.

و م ع

"المغرب في المؤتمر الأول للموسيقا العربية بالقاهرة 1932" إصدار لعبد العزيز ابن عبد الجليل

الرباط - صدر، حديثا، عن مكتبة الأمان بالرباط، كتاب جديد للأستاذ عبد العزيز ابن عبد الجليل، عضو المجمع العربي للموسيقا، بعنوان "المغرب في المؤتمر الأول للموسيقا العربية بالقاهرة 1932".

رويترز

(موجة لا تهدأ).. كتاب جديد وبخ فيه مكين ترامب لتقويضه القيم الأمريكية

واشنطن - وبخ السناتور الأمريكي جون مكين الرئيس الجمهوري دونالد ترامب واتهمه في كتاب جديد بالتقاعس عن التمسك بالقيم الأمريكية بإكالة المديح على "طغاة" دوليين وتشويه وسائل الإعلام وتجاهل حقوق الإنسان والحط من قدر اللاجئين.

و م ع

صدور رواية "الذهاب إلى واغادوغو، مذكرات حداد مستحيل" لعبد العزيز بلحسن العلوي

الرباط - "الذهاب إلى واغادوغو، مذكرات حداد مستحيل" عتوان أول عمل روائي صدر باللغة الفرنسية لعبد العزيز بلحسن العلوي يحكي عن ظروف رحيل ابنته الفنانة الفوتوغرافية ليلى العلوي عام 2016 في أعقاب انفجار بواغادوغو (بوركينا فاصو). ويعيد الكتاب، الذي صدر عن منشورات الفينك في 150 صفحة، التذكير بتفاصيل بهذه المأساة التي عاشتها عائلة المؤلف والمقربون من ليلى ، ويشكل شهادة جارحة عن الألم وعن حداد أب اختطفت منه ابنته في وقت مبكر.

و م ع

الصويرة : إطلاق الجائزة الأدبية "موغادور"

الصويرة - أقيم أمس الجمعة بفضاء "بيت الذاكرة" بالصويرة على هامش فعاليات الدورة ال18 لمهرجان "ربيع موسيقى الأليزيه"، حفل أعلن خلاله عن إطلاق الجائزة الأدبية " موغادور" بمبادرة من الجمعية الثقافية "رجال الكتاب موغادور".

و م ع

صدور الجزء الثاني من "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام

الرباط - صدر حديثا الجزء الثاني من كتاب "معجم الدارجة المغربية (الجذور والاختلافات الجهوية)" لمؤلفه، الباحث محمد بوسلام، وذلك عن دار أبي رقراق للطباعة والنشر بالرباط. ويتضمن الجزء الثاني من المعجم، الذي يقع في 636 صفحة من القطع المتوسط، مفردات في الدارجة المغربية التي تقع ما بين حرفي الخاء والعين، بعدما تضمن الجزء الأول من المعجم مفردات تقع ما بين حرفي الألف والحاء.